Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

البيت الأبيض يكرم عالما مصريا بجائزة علمية كبيرة


حاز العالم الكيميائي المصري مصطفى السيد الميدالية الأميركية القومية للعلوم، وهي أعلى جائزة علمية تمنحها الولايات المتحدة للعلماء المبارزين، وذلك لقاء الأعمال التي قدمها في مجال الجزيئات الصغرى المعروفة باسم الـ"نانو" وهي الذرات المتناهية الصغر.

وتلقى السيد ومعه ثمانية أشخاص فازوا بالميدالية، الجائزة في احتفال أقيم لهم في البيت الأبيض في 29 سبتمبر/أيلول الماضي في حضور الرئيس بوش وكبار المسؤولين في إدارته.

وقال بوش خلال الحفل: "إننا فخورون بتكريم جيل جديد من العلماء الذين يكافحون من أجل التفوق، والأشخاص الذين غيروا باكتشافاتهم أميركا والعالم.

وتابع: "هذا يعد يوم مهم بالنسبة إلى بلدنا لأنه يذكر الناس بأن العلم والابتكار والإبداع هي من الأمور الحاسمة الأهمية لمستقبلنا".

وعبر السيد، وهو أستاذ محاضر في الكيمياء ومدير مختبر ديناميات الليزر في معهد جورجيا للتكنولوجيا في أتلانتا:عن سعادته مؤكدا أنه كان محظوظا لدراسة العلوم في الولايات المتحدة.

وكان السيد الذي نشأ في مصر وحاز شهادة البكالوريوس في جامعة عين شمس بالقاهرة، أكمل تحصيله العلمي في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس عام 1961، حيث درس فيها لاحقا.

وأنشأ الكونغرس الأميركي الميدالية القومية للعلوم عام 1959، وقد دأب الرؤساء الأميركيون على منحها سنويا إلى الأشخاص الذين يقدمون مساهمات حيوية في العلوم الطبيعية والبيولوجية والهندسية.

ويعتبر الرئيس الراحل جون كنيدي أول رئيس يمنح هذه الميدالية عام 1962، ونالها آنذاك مهندس الطيران تيودور فون كارمان، المجري الأصل. وقال كنيدي يومها إن الولايات المتحدة تقدر الإنجازات العلمية لمواطنيها من مختلف الأصول القومية والعرقية.

XS
SM
MD
LG