Accessibility links

logo-print

استطلاع للرأي يظهر أن آداء بالين في المناظرة فاق التوقعات رغم تقدم بايدن عليها


أظهر استطلاع جديد للرأي العام الأميركي أجري على عينة ممن تابعوا المناظرة التلفزيونية بين مرشح الحزب الديموقراطي جو بايدن لمنصب نائب الرئيس ومنافسته عن الحزب الجمهوري سارة بالين أن 51 بالمئة رأوا أن بادين نجح في تقديم نفسه ببراعة أكثر من بالين التي حصلت على تأييد 36 بالمئة من المستطلعين.

إلا أن الاستطلاع الذي أجرته شبكة CNN الإخبارية أظهر كذلك أن 54 بالمئة اعتبر أن بالين شخصية محببة مقابل 36 بالمئة لبايدن.

كما رأى 70 بالمئة أن بايدن هو أقرب إلى الشخصية السياسية التقليدية.

وقال 84 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أن أداء بالين جاء فوق التوقعات، فيما رأى 64 بالمئة أن أداء بادين خلال المناظرة فاق التوقعات.

ولكن رغم نتائج الاستطلاع إلا أن غالبية المستطلعين رأت أن بايدن تفوق من حيث التعبير عن آرائه بنتيجة 52 بالمئة مقابل 36 بالمئة لبالين.

وردا على سؤال حول مواصفات الشخص المرشح لمنصب نائب الرئيس، قال 87 بالمئة إن بايدن مؤهل أكثر مقابل 42 بالمئة للمرشحة الجمهورية.

وكذلك اعتبر 53 بالمئة أن بايدن هو الأفضل لإحداث التغيير في الإدارة المقبلة مقابل 42 بالمئة لبالين.

تباين تعليقات الصحف الأميركية حول المناظرة

هذا وقد تباينت تعليقات الصحف الأميركية حول المناظرة التي جرت بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي، الجمهورية سارة بالين والديموقراطي جوزف بايدن، وعكست هذه الصحف عدم فوز الجمهوريين أو الديموقراطيين بشكل واضح بنظر الرأي العام الأميركي.

فقد اعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حاكمة ألاسكا لم تكتف بالدفاع عن نفسها بل فعلت أفضل من ذلك عبر تطرقها إلى السياسة الخارجية في وجه خصمها الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، وقد سجلت نقاطا على الأقل في موضوعي العراق وأفغانستان.

إلا أن صحيفة نيويورك تايمز، قالت إن المناظرة لم تغير المعطيات الأساسية حول ترشيح بالين، ورأت أن ماكين قام بخيار غير مسؤول على الإطلاق وحطم الصورة التي أعطاها لنفسه بصفته رجلا ناضجا ونزيها ويملك الكثير من الخبرة.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن بايدن لم يكن متعاليا ولم يقدم حججا قوية كما يفعل في بعض الأحيان، وأضافت أن بالين بدت أكثر ثقة وأكثر تماسكا مما كانت تظهر عليه في مقابلاتها التي أجريت معها منذ اختيارها مرشحة لمنصب نائب الرئيس.
XS
SM
MD
LG