Accessibility links

logo-print

هيئة الرئاسة تصادق على قانون انتخابات مجالس المحافظات


أقرت هيئة رئاسة الجمهورية قانون انتخابات مجالس المحافظات مع إضافة توصية تطالب بإلحاق المادة 50 التي تضمن تحديد حصة للأقليات الدينية والقومية في القانون.

وجاءت المصادقة في اجتماع رسمي للهيئة عقدته في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية طبقاً لليث شبر المستشار الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي في حديث لـ "راديو سوا" وقال إن هيئة الرئاسة أوصت في اجتماعها كذلك مجلس النواب بإضافة ملحق مع القانون يتعلق بتحديد حصة ثابتة للأقليات الدينية والعرقية في مجالس المحافظات، وأضاف:

"اجتماع رسمي بين هيئة رئاسة الجمهورية تمت فيه مناقشة القانون وعرضت جميع وجهات النظر وبالتالي تم التوصل إلى اقرار والمصادقة على هذا القانون مع رفع مقترح إلى مجلس النواب لإضافة المادة 50 كملحق كونها تتعلق الأقليات".

شبر أوضح أن رئيس الجمهورية جلال طالباني سيدعو إلى عقد اجتماع للمجلس السياسي للأمن الوطني حال وصوله إلى العاصمة بغداد من محافظة السليمانية بعد عيد الفطر من أجل مناقشة الاتفاقية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة الأميركية ومواضيع أخرى ، وأوضح:

"الدولة جميعها تتمتع بعطلة العيد والرئيس الطالباني جاء تواً معافى من عملية جراحية خارج البلد. حينما يعودون إلى بغداد أكيد سيقرر فخامة الرئيس الدعوة إلى اجتماع للمجلس السياسي للأمن الوطني لمناقشة التوصل الأخير للاتفاقية الأمنية".

يشار إلى أن محافظات عراقية مختلفة شهدت تظاهرات من الأقليات الدينية والقومية العراقية احتجاجا على عدم تضمين صيغة قانون انتخابات مجالس المحافظات بنوداً تضمن تخصيص كوته محددة للأقليات في مجالس المحافظات.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG