Accessibility links

نشرة علمية: تلوث الهواء في الصين سيؤدي إلى موت الملايين


حذر علماء من أن عشرات الملايين من البشر سيموتون في الصين خلال الـ25 عام المقبلة نتيجة أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة، إذا لم يتم القيام بشيء للحد من التدخين وحرق الوقود داخل البيوت.

وتوقع علماء في مقال نشر في دورية The Lancet حدوث 65 مليون حالة وفاة نتيجة مرض الانسداد الرئوي المزمن و18 مليون حالة وفاة بسبب سرطان الرئة ما بين عامي 2003 و2033 بسبب التدخين وحرق البقايا والمخلفات النباتية والحيوانية لاستخدامها كوقود داخل المنازل أو ما يعرف باسم حرق الكتلة البيولوجية.

وقال الباحثون في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد أن هذه الأرقام تشكل 19 بالمئة وخمسة بالمئة بالترتيب من كل الوفيات في الصين خلال هذه الفترة.

ولكن التدخل للحد من التدخين وحرق الكتلة البيولوجية للاستخدام المنزلي يمكن أن يقلل من عدد الوفيات.

وقال الباحثون انه باستخدام النماذج الحسابية فان القضاء تدريجيا على التدخين وحرق الكتلة البيولوجية سيؤدي إلى تفادي حدوث 26 مليون حالة وفاة نتيجة الانسداد الرئوي المزمن و6.3 مليون حالة وفاة بسبب سرطان الرئة بحلول عام 2033.

وتعد أمراض الجهاز التنفسي من بين ابرز عشرة أسباب للوفاة في الصين. ويدخن نحو نصف مليون رجل في الصين وتستخدم أكثر من 70 بالمئة من المنازل في الصين الخشب والفحم وبقايا المحاصيل الزراعية لأغراض الطهي والتدفئة.

XS
SM
MD
LG