Accessibility links

قوات الأمن في واسط تعتقل خمسة مطلوبين بينهم قيادي بارز في القاعدة


اعتقلت قوات الأمن في مدينة الكوت في عمليتين عسكريتين منفصلتين خمسة مسلحين مطلوبين لديها من بينهم قيادي بارز في تنظيم القاعدة في العراق.

إذ تمكنت قوتان من الشرطة والجيش العراقيين في مدينة الكوت من اعتقال المسلحين الخمسة المطلوبين في عمليتي دهم وتفتيش منفصلتين شنتهما على معاقلهم في منطقتين زراعيتين في قضاء الصويرة الواقع شمال المدينة السبت.

العملية الأولى في منطقة الدرعية وفيها ألقت قوة من الشرطة القبض على عامر حسن البطاوي قائد مجموعة مسلحة في تنظيم القاعدة. وقال مصدر أمني مسؤول في حديث مع "راديو سوا" إن عملية الاعتقال والمداهمة جرت في ضوء معلومات إستخباراتية.

المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أشار أيضا إلى أن البطاوي يقف وراء سلسلة من عمليات الخطف والقتل والتهجير التي طالت المدنيين وأفراد قوات الأمن، وكان يتنقل في عدة مناطق غرب وشرق البلاد لا سيما في الأنبار و ديالى للحيلولة دون القبض عليه.

وأكد المصدر أن تحقيقاً موسعا بدأ معه لمعرفة المزيد من التفاصيل حول جرائمه وصلاته بهذا التنظيم كما أكد أن قوات الأمن ستواصل مطاردة المطلوبين لديها، على حدِّ قوله.

العملية الثانية جرت في منطقة المطار وفيها ألقت قوة من الفوج الثالث التابع للواء 32 في الجيش العراقي القبض على أربعة من مجموعة مسلحة مكونة من ستة مسلحين.

وقال آمر القوة المقدم ماجد السراي في حديث لـ "راديو سوا" إن عملية الاعتقال جرت بمساعدة الأهالي وإن اثنين منهم اعترفا في التحقيقات الأولية بوقوفهما وراء عدد من عمليات القتل والاختطاف والتهجير ، فيما اعترف الآخران بوقوفهما وراء زرع العبوات الناسفة التي استهدفت دوريات قوات الأمن في هذه المنطقة، هذا ومازلت تلك القوة تواصل البحث عن الآخرين المشتركين في هذه العمليات على حدِّ قول المصدر.

وكانت المناطق الزراعية الواقعة شمال قضاء الصويرة شهدت عامي 2005 و2006 سلسلة من عمليات العنف التي طالت المدنيين وأفراد قوات الأمن، كما شهدت اقتتالاً طائفياً بين عشائر شيعية وسنية، في حين تمكنت قوات الأمن خلال السنتين الماضيتين من طرد المسلحين الذين ينتمون إلى تنظيم القاعدة وتنظيمات أخرى من هذه المناطق وبسط نفوذها فيها.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في الكوت حسين الشمري:
XS
SM
MD
LG