Accessibility links

جنرال بريطاني يشكك قي قدرة القوات الدولية على تحقيق نصر حاسم في أفغانستان


قال الجنرال البريطاني مارك كارلتون سميث، قائد الكتيبة الجوية 16 في مقابلة مع صحفية الصنداي تايمز، نشرت اليوم الأحد إن على الرأي العام أن لا يأمل بتحقيق نصر عسكري حاسم في أفغانستان ولكن فقط الحد من عمليات التمرد في البلاد.

وأضاف الجنرال سميث والذي أنهى زيارته الثانية لأفغانستان، أن على البريطانيين أن يخففوا من توقعاتهم بالنسبة لنهاية النزاع في أفغانستان وأن يكونوا مستعدين لاتفاق محتمل مع طالبان.

واضاف "لن نربح هذه الحرب. إن الأمر يتعلق بتخفيف حدة النزاع إلى مستوى يمكن معه احتواء التمرد كي لا يصبح تهديدا استراتيجيا ويستطيع الجيش الأفغاني أن يسيطر عليه".

وأكد الجنرال سميث أن قواته حدت من تهديد حركة طالبان ولكنه أوضح انه من غير المنطقي وربما من غير المحتمل الاعتقاد أن بإمكان القوات المتعددة الجنسية في أفغانستان أن تقضي على العصابات المسلحة في البلاد.

ويأتي هذا التقييم في أعقاب تسريب مذكرة كتبها دبلوماسي فرنسي نقل فيها عن السفير البريطاني في أفغانستان "السير شيرارد كوبر كولز" قوله له إن الإستراتيجية المتبعة حاليا في أفغانستان آيلة إلى الفشل.

وينتشر حوالي 7800 جندي بريطاني في أفغانستان ضمن القوة الدولية للمساندة والأمن ايساف بقيادة الحلف الأطلسي والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG