Accessibility links

logo-print

مهنة الصياغة من اليهود إلى الصابئة المندائيين في ذي قار


على الرغم من أن أكثر أبناء طائفة الصابئة المندائيين في العراق يزاولون مهنة الصياغة، إلا أن أصول هذه المهنة ترجع إلى يهود العراق.

وقال رحيم خيري فرحان رئيس اللجنة الدينية المندائية وأحد الصاغة القدامى في ذي قار في حديث لـ "راديو سوا": "الصياغة هي الحرفة الرئيسية لأبناء طائفة الصابئة المندائيين، ولكن هل كانوا يمتهنوها بالأساس؟ لا. أبناء الطائفة كانوا حسب ما يتحدث لنا التأريخ عن وجودهم في الأهوار وقرب المياه فكانت أكثر أعمالهم هي الزراعة وأعمال المشاحيف بعد ذلك امتهنوا الصناعة مثل صناعة المناجل والأخشاب وغيرها، إلى أن سكنوا في فترة ما قرب اليهود، وكان اليهود يمتهنون حرفة الصياغة وفي العراق خاصةً، وبعد أن غادر اليهود العراق في الخمسينيات وتركوا هذا الفن امتهنه أبناء الطائفة".

وأشار فرحان إلى أن حرفة الصياغة اقتصرت على أبناء الطائفة المندائية فقط، موضحاً ذلك بقوله: "الصياغة ليست حكراً على قوم معينين، لكن الناس رأت أن في المهنة شيئاً من الحلاوة وربما السهولة فامتهنوها ليس كحرفة لكن كبيع وشراء، لكن أبناء الطائفة لا زالوا يعملون فيها كحرفة، لكن بالنسبة إلى الجيل الجديد من غير أبناء الطائفة أخذوها كبيع وشراء فقط".

وأكد الصائغ الشاب زاهر الخيون أن الصياغة العراقية لا زالت ضمن دائرة الاهتمام على الرغم من دخول مصوغات من مناشئ أخرى، وأضاف:

"الحلي المستوردة الآن دخلت إلى التطور أكثر بعد أن كانت مهنة الصياغة صعبة ومقتصرة على أمور محددة، أما الآن فدخلت إلى العراق الحلي الإماراتية والعمانية والبحرينية وأنواع أخرى. الصياغة العراقية لها راغبيها، مثلا لدينا نوع من المحابس النسائية الذي نسميه محبس العرب من الصياغة القديمة كان أجدادنا يصوغونه ولا زال مطلوباً في الوقت الحاضر".

وأضاف الخيون أن المهنة تراجعت كثيراً في فترة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي: "كادت مهنة الصياغة أن تنقرض بفترات متقطعة، مررنا بفترة الحصار الاقتصادي فقلَّ الطلب على الصياغة وكما تعرف قل طلب المواطنين على الذهب لأن قدرتهم الشرائية كانت ضعيفة فرجع الصاغة إلى العمل اليدوي المقتصر على الصيانة أو التصليح".

يشار إلى أن أبناء الطائفة المندائية أسسوا ورشاً كبيرة للصياغة في بغداد ومعظم المحافظات الجنوبية، إلا أن الظروف الأمنية أجبرت معظمهم على الخروج إلى خارج العراق ليمتهنوا المهنة ذاتها في المهجر.

XS
SM
MD
LG