Accessibility links

الحكومة الأفغانية تباشر بتسجيل الناخبين استعدادا للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها العام المقبل


باشرت السلطات الأفغانية اليوم الاثنين بتسجيل الناخبين استعدادا للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في النصف الثاني من العام المقبل، حيث ستنفذ عملية تسجيل الناخبين على أربعة مراحل لأسباب أمنية.

ويأتي التحضير للانتخابات الرئاسية في وقت ارتفعت فيه حدة الهجمات التي يوجهها متشددون ضد القوات الحكومية وقوات التحالف في أفغانستان. حيث أشارت مصادر إلى أن انعدام الأمن والاستقرار في البلاد من الممكن أن يخرج العملية الانتخابية عن مسارها.

وقال زكريا باراكزاي نائب رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة في أفغانستان إن السلطات تلقت معلومات تفيد بمحاولة عناصر مناهضة للحكومة منع المواطنين من تسجيل أسمائهم في سجلات الناخبين.

وأضاف باراكزاي أن متشددين يلقون خطب في المساجد يطالبون فيها الناس بعدم التصويت أو تسجيل أسمائهم.

وذكر خبير أمني أن شاحنة مليئة باستمارات التسجيل أحرقت بالفعل في شمال شرق البلاد ولكنه أشار إلى إمكانية حدوث ذلك بسبب نشاط إجرامي.

وسيقوم الجيش والشرطة الأفغانيان وبدعم من قبل أكثر من 70 ألف جندي دولي في أفغانستان بتأمين العملية.

وكانت الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2004 والانتخابات البرلمانية عام 2005 مرتا بسلام بعد أن اختارت طالبان عدم معارضة العملية الانتخابية التي كانت تحظى بتأييد شعبي كبير.

إلا أن مسؤولين انتخابيين يقولون أنهم غير متأكدين من أن تقوم حركة طالبان باستهداف عملية تسجيل الناخبين وقالوا أنهم يحاولون الاتصال بالمتشددين للحيلولة دون وقوع أعمال عنف قبل الانتخابات.
XS
SM
MD
LG