Accessibility links

أولمرت يبدأ الاثنين محادثاته في موسكو بشأن الحيلولة دون بيع صواريخ متطورة لإيران وسوريا


يعتزم ايهود اولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يبدأ يوم الاثنين زيارة لروسيا الضغط على موسكو حتى لا تبيع صواريخ متطورة وتكنولوجيا حربية لإيران وسوريا. وقال أولمرت لحكومته عشية الزيارة التي تستمر يومين انه سيبحث قضايا مثار قلق خاص وفوري منها مبيعات الأسلحة لعناصر غير مسؤولة.

ويجتمع أولمرت الذي استقال الشهر الماضي بسبب فضيحة فساد لكنه يقوم بأعمال رئيس الوزراء إلى حين تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف يوم الثلاثاء كما يجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في وقت لاحق من يوم الاثنين.

إيران لم تتسلم بعد نظاما روسيا مضادا للطائرات

وقالت مصادر دفاع إسرائيلية الأحد إن إيران لم تتسلم بعد النظام اس 300 المضاد للطائرات المتطور وان الجانبين مازالا يناقشان الصفقة في تعديل لما أعلن من قبل عن اتفاق وشيك بين طهران وموسكو.

ويساعد هذا النظام إيران على تفادي أي ضربة جوية إسرائيلية أو أميركية ضد منشآتها النووية .ويعتقد محللون أن صفقة شراء الإيرانيين للنظام الروسي يمكن أن تسرع العد التنازلي لتوجيه ضربة عسكرية تحرم الإيرانيين من فرصة امتلاك سلاح نووي. ونفت روسيا عزمها بيع النظام اس 300 لإيران والنسخة المثلى منه يمكنها استهداف 100 هدف وفتح النار على طائرات على بعد 120 كيلومترا.

وقد سئل حسن قشقاوي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عما إذا كانت بلاده قد اشترت الصواريخ الروسية فقدم ردا مبهما في تصريحات يوم الاثنين ترجمتها إلى الانجليزية القناة الفضائية بريس تي.في.

وقال قشقاوي "قوة إيران الدفاعية تعتمد على قدراتنا المحلية وعلى أي إجراء يمكن أن يساعد على توسيع وتقوية جيشنا وقوتنا الدفاعية".
XS
SM
MD
LG