Accessibility links

إقليم كردستان ينفي دعمه لحزب العمال الكردستاني


نفى المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان العراق طارق جوهر اتهامات قادة الجيش التركي للإقليم بدعم حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وأضاف جوهر في حديث خاص بـ "راديو سوا":

"هذا الاتهام باطل ولا أساس له من الصحة، لأن الإقليم ليس معنياً بما يحدث داخل الأراضي التركية، وإن ما حدث داخل أراضيها وهذا صراع داخلي".

ودعا جوهر تركيا إلى إيجاد حلول لمشاكلها الداخلية بالطرق السلمية بعيداً عن التهديدات العسكرية للإقليم، موضحاً ذلك بالقول:

"نتمنى أن لا يكون ما حدث في تركيا وما حدث من الصراع الداخلي ذريعة للتدخل في أراضي إقليم كردستان، ويجب اللجوء إلى الحوار لحل المشاكل، وهذا هو المبدأ المنطقي الذي يجب أن تستند له في القضاء على الصراعات الأمنية والداخلية".

وأضاف جوهر أن إقليم كردستان العراق يقر بوجود حزب العمال الكردستاني في مناطق جبلية نائية منذ عهد نظام صدام حسين، من دون أن تتمكن العمليات العسكرية التركية داخل الأراضي العراقية من القضاء على عناصر هذا الحزب، وأضاف:

"نعم هناك وجود لعناصر حزب العمال في مناطق جبلية وعرة، وهذا التواجد ليس جديداً ويعود إلى أيام النظام السابق، ولكن أعتقد أن أكثر من 24 مرة شهدت المناطق الحدودية بين العراق وتركيا عمليات عسكرية واسعة، ولكن النتيجة لم تتمكن هذه العمليات من القضاء على تهديدات حزب العمال الكردستاني".

واستبعد جوهر عقد جلسةٍ استثنائية للبرلمان في وقت قريب حول هذا الموضوع، عائداً بالأمر إلى رئاسة البرلمان الجهة التي لها الصلاحية في عقد مثل هذه الجلسات.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG