Accessibility links

السلطات المصرية تمنع قوافل إغاثة من التوجه إلى قطاع غزة وتعتقل عشرات الناشطين


منعت السلطات المصرية الاثنين عدة قوافل إغاثة كان يفترض أن تتوجه إلى قطاع غزة الاثنين واعتقلت عشرات الناشطين من المعارضة المصرية بينهم أعضاء في مجلس الشعب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين.

وكانت السلطات المصرية قد منعت الشهر الماضي قوافل مماثلة متوجهة إلى غزة تحمل أدوية وأغذية وملابس.

ودعا إلى تنظيم قوافل الإغاثة عضو مجلس الشعب الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين حمدي حسن وتبنت الدعوة منظمة تسمي نفسها الحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة تضم ناشطين من جماعات وأحزاب سياسية مختلفة إلى جانب نواب ينتمون لجماعة الإخوان وأعضاء في الجماعة.

وذكرت مصادر أمنية أنه القي القبض على قرابة 25 شخصا في القاهرة وعلى خمسة آخرين في مدينة رفح المصرية، في حين ذكرت جماعة الإخوان المصرية على موقعها على الانترنت أن قوات الأمن اعتقلت نحو 200 ناشط.

وتقدمت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر ببلاغ لإثبات حالة الاعتقال في أماكن مختلفة في مصر.

كما تقدمت اللجنة الشعبية لكسر حصار غزة ببلاغ ضد اللواء إسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة، لمنعه أعضاء الحملة من التحرك باتجاه غزة وأصداره تعليمات لمحاصرة نقابة الصحفيين ومنطقة التجمع ومنع وصول أي مواطن إلى مكان التجمع.

وقال شهود عيان إن أعدادا غفيرة من قوات مكافحة الشغب انتشرت في وسط القاهرة وحالت دون عقد مؤتمر صحفي في مبنى نقابة الصحفيين كان الناشطون يعتزمون أن يعلنوا فيه انطلاق القوافل إحداها من أمام النقابة.

وقال شاهد إن منظمي القوافل وبينهم المنسق العام للحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة محمود الخضيري وهو نائب لرئيس محكمة النقض، تجمعوا أمام مبنى صحيفة الأهرام وتحدثوا إلى الصحفيين، غير أن الشرطة طلبت منهم التفرق مقابل إطلاق سراح عشرات الناشطين الذين ألقت القبض عليهم بالقرب من مبنى نقابة الصحفيين.

الخضيري: المصريون محاصرون

وقال الخضيري للصحفيين إن المصريين يتعرضون لحصار مماثل للحصار الإسرائيلي للفلسطينيين مضيفا "يجب أن نطالب أولا برفع الحصار عن الشعب المصري."

وقال الشهود إن قوافل انطلقت من عدة محافظات مصرية بينها الدقهلية والغربية وبورسعيد والسويس لكن السلطات منعتها من الوصول إلى مدينة العريش كما ألقت القبض على عدد من النشطاء والسياسيين بينهم الأمين العام لحزب العمل المجمد نشاطه مجدي أحمد حسين.

وقالت مصادر أمنية إن الشرطة داهمت شقق المصطافين الخالية في مدينة العريش بحثا عن نشطاء يمكن أن يكونوا اختبأوا فيها.

XS
SM
MD
LG