Accessibility links

ايران تحتج لدى الاتحاد الأوروبي على موقفه ازاء برنامجها النووي وتعلن مواصلة التخصيب


أعلنت إيران أنها ستوجه رسالة إلى خافيير سولانا تتعلق ببرنامجها النووي قريبا، وقال مسؤول رفض الكشف عن إسمه إن طهران ستحتج في الرسالة على موقف الاتحاد الأوروبي إزاء برنامجها النووي. هذا في الوقت الذي قالت إنها ستواصل أنشطتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم.

وأكد حسن قشقفي، المتحدث بإسم وزارة الخارجية أن ذلك من حق إيران، وأضاف: "ليس من سبب يبرر تخلينا عن إستراتيجيتنا الرامية إلى عدم وقف تخصيب اليورانيوم، لذا سنواصل العملية بإصرار."

وإتهم المتحدث، الدول الغربية بالسعي لتحقيق أهداف سياسية من وراء محاولاتها إرغام إيران على وقف التخصيب، وقال:

" إن على الدول الغربية ومجموعة الخمسة زائد واحد تبديد شكوكنا، وليس القرار الذي أصدره مجلس الأمن برد مناسب ، لكن الطريقة التي تمت بها المصادقة على القرار توضح أن لهذه الدول توجهات سياسية."

وأشار قشقفي إلى أن إيران لم تتلق أي عرض بإمدادها بالوقود النووي، قائلا:

" لم يقدم أحد لنا أية ضمانات بإمدادانا بالوقود، وليس الأمر سوى مجرد إدعاءات لا أساس لها من الصحة بالنسبة لإيران ولغيرِها من الدول."

متكي يقول ايران لن توقف التخصيب

وكان وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي قال الأحد إن بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم حتى إذا ضمنت الحصول على إمدادات الوقود النووي من الخارج.

وصرح متكي خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الفنزويلي في طهران بأن بلاده لم ولن تغير سياساتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم حتى تصبح لها القدرة على إنتاج وقود المفاعلات النووية ذاتيا.

وكان سفير إيران لدى الوكالة الدولية الطاقة الذرية علي أصغر سلطانية قد صرح الأسبوع الماضي في بروكسل بأن بلاده ستنظر في أمر التخلي عن تخصيب اليورانيوم إذا تلقت ضمانات بالحصول على إمدادات الوقود من الخارج.

XS
SM
MD
LG