Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تعلق مساعداتها الغذائية إلى كوريا الشمالية


علقت الولايات المتحدة شحنات المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية بسبب انتهاكها اتفاقا يقضي بتقديم تلك المساعدات لها مقابل توقفها عن إطلاق الصواريخ، وكذلك بسبب عدم ضمان توزيع تلك المساعدات على المحتاجين لها، بحسب ما أفاد مسؤول في البنتاغون الأربعاء.

وقال بيتر لافوي مساعد وزير الدفاع المكلف الشؤون الآسيوية أمام نواب في الكونغرس أن خطط كوريا الشمالية إطلاق صاروخ في ابريل/نيسان مهمته رسميا وضع قمر صناعي في المدار "تعكس عدم رغبتها في تطبيق التزاماتها الدولية، ولذلك فقد اضطررنا إلى تعليق مساعدتنا الغذائية لكوريا الشمالية".

وأضاف انه في إطار تحركات كوريا الشمالية، فان الولايات المتحدة "لا تثق" بأنه من الممكن "ضمان وصول المساعدات الغذائية إلى من يعانون من المجاعة وليس إلى النظام".

وبموجب اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي، وافقت كوريا الشمالية على وقف جزئي لبرنامجها النووي وتجاربها الصاروخية مقابل الحصول على مساعدات غذائية أميركية. وتعتزم كوريا الشمالية إطلاق ما تقول انه قمر صناعي في الفترة ما بين 12 و16 ابريل/نيسان وتؤكد انه لأغراض علمية.

إلا أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول تقول إن الإطلاق هو عبارة عن تجربة صاروخية محظور على بيونغ يانغ القيام بها بموجب قرارات مجلس الأمن.
XS
SM
MD
LG