Accessibility links

70 قتيلا في اشتباكات مدينة سبها وايطاليا تصادر أصولا لأسرة القذافي


أعلن ناصر المناع المتحدث باسم الحكومة الليبية الأربعاء أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت في مدينة سبها جنوب ليبيا بلغت أكثر من 70 قتيلا.

وصرح المناع في مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس أن 70 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في مدينة سبها.

وصرح مسؤولون محليون في وقت سابق الأربعاء أن وتيرة المواجهات التي اندلعت الاثنين والثلاثاء بين قبيلة التبو وغيرها من القبائل في مدينة سبها الليبية قد تراجعت .

وقال الممثل السابق لسبها في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد المجيد سيف النصر "ما زالت هناك مواجهات لكن حدتها اقل. دخل الجيش الوطني ولجنة عقلاء إلى المدينة للعمل على هدنة".

وتخوض قبيلة التبو منذ فبراير/ شباط معارك دامية مع قبائل محلية جنوب البلاد ولا سيما في كفرة وسبها.

وتندد القبيلة بخطة "تطهير عرقي" تنفذها قبائل عربية مدعومة من السلطات، كما قالت، فيما تتهم القبائل الأخرى التبو بالاستعانة بمسلحين أجانب.

ايطاليا تصادر أصولا لعائلة القذافي

على صعيد آخر، أعلنت الشرطة الايطالية الأربعاء أنها صادرت أصولا تزيد قيمتها عن 1,1 مليار يورو 1,5 مليار دولار باسم عائلة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وجرت مصادرة الأصول بناء على طلب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تطالب بتسليمها سيف الإسلام نجل معمر القذافي بعد توجيه تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية له.

وجاء في بيان للشرطة أن "الشرطة صادرت اليوم أصولا منقولة وغير منقولة واسهما في الشركات وحسابات مصرفية تعود لعائلة الزعيم الليبي السابق القذافي وحاشيته".

وقالت إن من بين تلك الأصول أسهما في شركات ايطالية من بينها مجموعة يوني كريديت التي تعد اكبر مجموعة مصرفية في ايطاليا، وشركة "ايني" النفطية، وشركة "فيات" لصناعة السيارات، وغيرها.

وذكرت الشرطة أنها صادرت كذلك أسهما في نادي "يوفينتوس" لكرة القدم، وبناية في روما، و150 هكتارا من الغابات على جزيرة بانتيلاريا وسيارتين.

وطالبت لجنة في المحكمة الجنائية الدولية بمصادرة الأصول في إطار التحقيق في قضايا نجل القذافي ورئيس مخابراته السابق عبد الله السنوسي.

XS
SM
MD
LG