Accessibility links

سكوتلانديارد تتسلم ملف التحقيق في وفاة العميل المصري السابق في الموساد


استبدلت الشرطة البريطانية فريق المحققين المكلف بالتحقيق في وفاة الدكتور أشرف مروان، العميل المصري السابق في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي المعروف بالموساد الذي عثر على جثته قرب منزله في لندن في 27 يونيو/حزيران 2007.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الإثنين عن صحيفة "ذا ابزورفر" البريطانية قولها إن كبار المحققين المتخصصين في الجرائم في شرطة سكوتلانديارد تسلموا مهمة البحث في ملابسات وفاة مروان بعد أن اشتكت عائلته من اختفاء أهم دليل في القضية.

وقالت هآرتس إن تقريرا قدمه المحققون الأوائل كشف عن عدم وجود توجه واضح للتحقيق، مشيرة إلى أن هناك عدة فرضيات طرحت حول أسباب وفاة مروان الذي لقي حتفه بعد وقوعه من شرفة شقته الواقعة بمنطقة ميفير في العاصمة البريطانية. وشملت تلك الفرضيات احتمال انتحاره، أو تعرضه للاغتيال على يد عملاء استخبارات أجانب جعلوا الحادث يبدو وكأنه انتحار أو اغتيال لأسباب مادية أو إجرامية.

واعتبرت هآرتس أن تعيين فريق جديد من المحققين دليل على أن شرطة لندن تميل لقبول احتمال أن يكون مروان قد اغتيل وأن قاتليه أرادوا أن يبدو الأمر وكأنه انتحار.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدة تطورات في القضية تدعم هذا الافتراض، وأوضحت أنه لم يتم العثور على الحذاء الذي كان مروان يرتديه يوم وفاته، مشيرة إلى أن المحققين لم يعيروا ذلك أي أهمية ولم يحاولوا تحديد مكانه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحققين يعتقدون أنه في حال انتحار مروان فستظهر على حذاءه بقايا من نباتات أو من جهاز تكييف عند تسلقه للإلقاء بنفسه من النافذة.

وأضافت الصحيفة أن المحققين أهملوا إفادة شهود عيان قالوا إنهم شاهدوا رجلين بملامح شرقية ينظرون إلى شرفة مروان وقت وفاته. كما ذكرت هآرتس أن عائلته قالت إن النسخة الوحيدة من مذكرات مروان التي كان على وشك الانتهاء من كتابتها بعد سنوات من البحث، اختفت من منزله يوم وفاته.

وكانت صحيفة "ذا ابزورفر" البريطانية قد ذكرت أن متحدثة باسم شرطة لندن أقرت باختفاء حذاء مروان الذي توفي بعد أسابيع فقط من إتهامه بالتجسس لصالح الموساد، نافية التعليق على شكوى عائلته.

يشار إلى أن مروان الذي ناهز الـ 62 عاما، هو رجل أعمال مصري وصهر الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر. وقد وصفه بعض المؤرخين بأنه أسوأ عميل في الشرق الأوسط، كما أنه عمل عن كثب مع كل من الاستخبارات البريطانية MI6 ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA واستخبارات الاتحاد السوفيتي السابق KGB.
XS
SM
MD
LG