Accessibility links

logo-print

تقرير يحذر من افتقار النظام الغذائي للمراهقين الاستراليين للفاكهة والخضراوات


كشف التقرير الوطني للتغذية والنشاط البدني للأطفال في استراليا عن أن النظام الغذائي للمراهقين الاستراليين يفتقر بشدة للفاكهة والخضراوات وأن ربع الأطفال تقريبا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وذكر التقرير أن واحد بالمئة فقط من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و16 عاما يتناولون الفاكهة بشكل كاف، ويتناول فقط خمسة بالمئة من هذه الفئة العمرية الكم الذي يوصى به من الخضراوات، ولا تحصل أربعة من بين كل خمس مراهقات على الكالسيوم الكافي، حسبما جاء في التقرير الذي أجراه فريق من العلماء.

وقد شارك حوالي 4487 من الأطفال الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي من أنحاء البلاد في مسح تم إجراؤه عن طريق الهاتف خلال الفترة من فبراير/شباط إلى أغسطس/آب العام الماضي، وتم تقسيم الأطفال من النوعين بالتساوي ولمجموعات عمرية تشمل عامين وثلاثة أعوام، ومن أربعة إلى ثمانية أعوام، ومن 14 إلى 16 عاما.

وأظهر المسح أن احتمالات أن يلبى الأطفال الإرشادات الصحية في تناول الطعام والقيام بتدريبات تقل كثيرا مع تقدمهم في العمر.

من جانبها، قالت رئيسة الفريق البروفسور لين كوبياك في جامعة فلندرز أن نتائج الفتيات المراهقات مقلقة بصفة خاصة.

وذكرت أن 80 بالمئة من الفتيات من عمر 14 إلى 16 عاما لا يحصلن على الكمية الموصى بها من الكالسيوم. كما أنه ظهر أن الفتيات في هذا العمر يمارسن أقل قدر ممكن من الأنشطة البدنية، وأضافت أن هذين العاملين يعرضهن لخطر نمو عظام ضعيفة مع نموهن.

وكان 72 بالمئة من الأطفال الذين شملهم المسح يتمتعون بوزن صحي، بينما كان 17 بالمئة يعانون من زيادة الوزن وستة بالمئة يعانون من السمنة وخمسة بالمئة اقل من الوزن الطبيعي. وقد لبى حوالي 69 بالمئة من الأطفال توجيهات الأنشطة البدنية الوطنية التي توصى بساعة على الأقل من الأنشطة البدنية المعتدلة أو القوية.

ويتناول 61 بالمئة من الأطفال من عمر أربعة إلى ثمانية أعوام ما يكفى من الفاكهة ولكن واحدا فقط بين كل خمسة يتناول الكم الذي يوصى به من الخضراوات يوميا.

ويمثل السكر تقريبا ربع إجمالي الطاقة إلى يحصل عليها الطفل. وتوصى الإرشادات الغذائية بألا يمثل السكر أكثر من 20 بالمئة من إجمالي الطاقة التي يحصل عليها الطفل.

ومازال الأطفال يقضون فترة كبيرة من يومهم أمام التلفزيون أو الكومبيوتر حيث يجلس الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 13 أو 14 عاما ثلاث ساعات ونصف في المتوسط بالنسبة للفتيات وأربع ساعات بالنسبة للصبية، حسبما أظهر التقرير.
XS
SM
MD
LG