Accessibility links

تخبط اسواق المال العالمية وآمال بتحرك دولي موحد للتصدي للازمة المالية


تواجه الحكومات الغربية والبنوك المركزية اليوم الثلاثاء مطالب بتبني تحرك منسق بعد أن خفض البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة بشكل حاد للتصدي للازمة المالية العالمية.

وارتفعت أسعار الأسهم في معظم الأسواق الأسيوية وصعدت أسعار السلع الأولية بعدما خفض البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة بواقع 1 بالمئة وهو اكبر خفض منذ عام 1992 . ويأمل مستثمرون أن تحذو البنوك المركزية في أوروبا والولايات المتحدة حذو استراليا.

ومنيت أسواق الأسهم الأوروبية بخسائر قياسية يوم الاثنين لكنها فتحت على ارتفاع اليوم الثلاثاء على أمل انخفاض تكلفة الإقراض. وأغلق مؤشر نيكاي في اليابان عند أقل مستوى له منذ خمسة أعوام فيما امتدت حالة الفزع التي اجتاحت أوروبا والولايات المتحدة إلى اليابان.

ودعا مسؤولون اميركيون لرد فعل عالمي قوي ومنسق لإنعاش القروض المصرفية الواهنة ولكن مثل هذا الموقف الجماعي لا يزال بعيد المنال.

ويجتمع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ اليوم الثلاثاء في محاولة لتنفيذ وعود بمواجهة الاضطراب في الأسواق وضمان عدم ضياع أموال المدخرين. ووجهت انتقادات لرد فعل الاتحاد الأوروبي تجاه الأزمة والأسلوب الذي سلكته كل دولة منفردة لضمان الودائع.

وقرر بنك اليابان إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير ولكنه قدم تشخيصا قاتما للاقتصاد يلمح لأخذ خطوات أخرى لزيادة السيولة.

وقفز الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي أمام الين الياباني في التعاملات الأسيوية اليوم الثلاثاء اثر خفض البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة.

وارتفع الدولار الأمريكي 0.8 بالمئة مقارنة مع مستوياته في بعد إقفال التعاملات في سوق نيويورك ليل الاثنين إلى 102.72 ين، مواصلا الابتعاد عن أدنى مستوى له في ستة أشهر البالغ 100.22 ين والذي هبط إليه يوم الاثنين.

وقفز اليورو 0.9 بالمئة إلى 139.20 ين مرتفعا عن أدنى مستوى له منذ ثلاثة أعوام الذي سجله في الجلسة السابقة.

وصعدت أسعار النفط للعقود الآجلة ثلاثة دولارات في التعاملات الأسيوية اليوم الثلاثاء معوضة جزءا من خسائرها في الجلسة السابقة التي بلغت 6 دولارات والتي دفعتها إلى أدنى مستوى لها في ثمانية أشهر وسط مخاوف من قلة الطلب.

وسجلت الأسهم السعودية انخفاضا حادا مع بدء التداول اليوم الثلاثاء حيث خسر مؤشر السوق 8,6 بالمئة تزامنا مع حركة انخفاض قوية في باقي الأسواق الخليجية.
XS
SM
MD
LG