Accessibility links

اردوغان يلوح بتوغل عسكري في شمال العراق لمطاردة الانفصاليين الأكراد


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء أن الجيش التركي قد يشن عملية توغل في العراق لمطاردة المتمردين الأكراد الذين قتلوا 17 جنديا تركيا في هجوم الجمعة جنوب شرق تركيا.

وأكد اردوغان في خطاب أمام المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، أن عملية عسكرية كهذه، إن تمت بالفعل، فإنها ستستهدف الانفصاليين الأكراد فقط. وأضاف أن السكان المحليين وإدارة الحكم الذاتي الكردية العراقية ووحدة العراق السياسية لن تتأثر بالتوغل.

وتأتي تصريحات اردوغان بعد شن الطيران الحربي التركي غارة جوية قصفت 21 موقعا تابع لحزب العمال الكردستاني منطقة افاشين باسيان في شمال العراق وكذلك في جبال بوزول وايكي ياكا في جنوب شرق تركيا.

وأضاف بيان صادر عن الجيش التركي أن طائراته عادت على قواعدها بعد انجاز مهمتها بنجاح من دون إعطاء تفاصيل.

وهذه الغارة هي الضربة الرابعة التي تشنها القوات التركية ضد مخابئ حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ أن قتل المتمردون الأكراد 17 جنديا تركيا في هجوم شنوه الجمعة على مركز عسكري قرب الحدود بين البلدين.

وتقول تركيا إن الآلاف من حزب العمال الكردستاني لجئوا إلى كردستان العراق ويستخدمون المنطقة كقاعدة خلفية لشن هجمات على أهداف تركية عبر الحدود.

وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. ويشن هذا الحزب كفاحا مسلحا منذ 1984 مطالبا بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية.

XS
SM
MD
LG