Accessibility links

السلطات المصرية تمنع عدة قوافل إغاثة من الوصول إلى قطاع غزة وتحتجز مشاركين فيها


قال ناشطون وشهود عيان إن السلطات المصرية منعت عدة قوافل إغاثة من الوصول إلى قطاع غزة واحتجزت عشرات المشاركين فيها لبعض الوقت على الأقل وبينهم أعضاء في مجلس الشعب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين.

وقبل أسابيع منعت السلطات المصرية ثلاث قوافل إغاثة من الوصول إلى القطاع الذي يخضع لحصار إسرائيلي منذ أن سيطرت حركة حماس عليه في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

ودعا إلى تنظيم قوافل الإغاثة عضو مجلس الشعب الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين حمدي حسن وتبنت الدعوة منظمة تسمي نفسها الحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة تضم ناشطين من جماعات وأحزاب سياسية مختلفة إلى جانب نواب ينتمون لجماعة الإخوان وأعضاء في الجماعة.

وقال الشهود إن أعدادا غفيرة من قوات مكافحة الشغب انتشرت في وسط القاهرة وحالت دون عقد مؤتمر صحافي في مبنى نقابة الصحافيين كان الناشطون يعتزمون أن يعلنوا فيه انطلاق القوافل إحداها من أمام النقابة.

وقال شاهد عيان إن الشرطة حاصرت المبنى واطلعت على أوراق هوية المارة في الشوارع المحيطة به وأغلقت محطة قريبة لمترو الأنفاق.

وأضاف أن منظمي القوافل وبينهم المنسق العام للحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة محمود الخضيري وهو نائب لرئيس محكمة النقض تجمعوا أمام مبنى صحيفة الأهرام وتحدثوا إلى الصحافيين.

ومضى قائلا إن الشرطة طلبت منهم التفرق مقابل إطلاق سراح عشرات النشطاء الذين ألقت القبض عليهم بالقرب من مبنى نقابة الصحافيين وبينهم الناشط الاخواني وعضو مجلس نقابة الصحافيين محمد عبد القدوس.

وقال الخضيري للصحافيين إن المصريين يتعرضون لحصار مماثل للحصار الإسرائيلي للفلسطينيين مضيفا يجب المطالبة أولا برفع الحصار عن الشعب المصري.

مبارك يؤكد استحالة فتح معبر رفح

وتقول مصر انها تفتح معبر رفح لمرور المرضى والطلاب. وقال الرئيس حسني مبارك في حديث لجريدة القوات المسلحة نشر الأحد أن من غير الممكن فتح معبر رفح بصورة اعتيادية لغياب الأطراف الموقعة على الاتفاقيات الخاصة به وهي السلطة الفلسطينية وإسرائيل والاتحاد الأوروبي.

XS
SM
MD
LG