Accessibility links

الهند تطلق أول مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر


أعلن مسؤول كبير في الوكالة الفضائية الهندية الاثنين أن بلاده سترسل أول بعثة فضائية إلى القمر في الـ22 من الشهر الجاري، وذلك بعد تأكيد الصين إرسال رحلة مماثلة، في إطار السباق إلى غزو الفضاء.

وصرح مدير منظمة الأبحاث الفضائية الهندية س. ساتيش لوكالة الأنباء الفرنسية بأنه تم تحديد 22 أكتوبر/تشرين الأول موعدا مبدئيا لإطلاق المسبار القمري شندرايان-1، إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك مع الإبقاء على نافذة الإطلاق مفتوحة حتى الـ26.

وكان إطلاق المسبار مقررا في أبريل/نيسان الماضي، لكنه أرجئ لأسباب تقنية كما قالت وسائل الإعلام الهندية حينها.

وتخوض الهند بهذه العملية معترك السباق إلى القمر بعد اليابان والصين، وسيستقر المسبار على مدار حول القمر يبعد مسافة 385 ألف كيلومترا عن الأرض.

وكانت الصين قد أرسلت السنة الماضية قمرها الصناعي شانجي1 في 24 أكتوبر/تشرين الأول إلى القمر مباشرة بعد إطلاق المسبار الياباني كاغويا في 14 سبتمبر/أيلول.

وتحوّل رائد الفضاء زهاي زهيغانغ الشهر الماضي إلى بطل قومي باعتباره أول صيني يخرج إلى الفضاء.

وأعلنت منظمة الأبحاث الفضائية الهندية أن بعثة الهند غير المأهولة خصصت لها ميزانية بلغت 90 مليون دولار، ستليها بعثة أخرى عام 2012 وستكشف المنظمة عن جدول زمني لرحلة آهلة قبل نهاية السنة الحالية.

وتزمع نيودلهي القيام بـ60 بعثة فضائية بحلول عام 2013 إلى القمر والمريخ، ويشار إلى أن عملية الهبوط على القمر حدثت مرتين فقط عامي 1969 و1972 في إطار برنامج ابولو الأميركي.

XS
SM
MD
LG