Accessibility links

logo-print

رئيس الديانة الإيزيدية يطالب بإعادة المادة 50 لقانون الانتخابات


قال تحسين سعيد بك رئيس الديانة الإيزيدية في العراق والعالم في تصريح خاص لـ"راديو سوا" إن الإيزيديين يطالبون بإعادة المادة 50 من قانون انتخاب مجالس المحافظات، وتحديد مقاعد لهم وفق النسبة السكانية.

وأوضح تحسين سعيد بك:

"نحن نطالب إعادة المادة 50 على شرط يكون على الكثافة السكانية وليس على اتفاق يمنحوننا واحد أو اثنين (مقعد)، نحن في محافظة الموصل الإيزيديون 450 ألف نسمة، فنطالب على عدد نفوسنا وأن تكون لنا مقاعد في مجلس المحافظة".

وأضاف سعيد بك في تصريحه أن الإيزيديين هم أكراد ويطالبون بحقوقهم ضمن إقليم كردستان العراق:

"نحن أكراد، وقوميتنا كردية ولا نطالب بفصلنا عن الأكراد، ماعدا ذلك نطالب بحقوقنا الدينية والإدارية والسياسية داخل إقليم كردستان".

وأوضح سعيد بك أنه سلم مذكرة إلى نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق اندريه كالمير عندما التقاه الأثنين في معبد لالش بمنطقة شيخان وتضمنت مطاليب أخرى بالإضافة إلى إعادة المادة 50 من قانون انتخاب مجالس المحافظات:

" نحن سلمنا المذكرة له وإلى رئيس الجمهورية جلال الطالباني وإلى مسعود البرزاني رئيس الإقليم وإلى برلمان إقليم كردستان، وتضمن المذكرة مطاليب خاصة، ومطالب في المادة 71 والمادة 105 من الدستور لم يذكر الأديان وتقول جميع القوميات لهم الحق بالتمثيل العادل في البرلمان أما في مجالس المحافظات والبلديات لم يأتِ ذكر أسم الأديان والقوميات".

وأكد سعيد بك على حقوق الأقليات في تمثيل القضاء وإنصافهم في ذلك، محدداً عدد الإيزيديين في العراق بأكثر من 600 ألف نسمة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG