Accessibility links

يديعوت أحرونوت: مدير الاستخبارات الإسرائيلية السابق أيالون يفلت من الاعتقال في هولندا


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الأربعاء أن السلطات الهولندية رفضت الاستجابة لطلب باعتقال مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلية السابق عامي أيالون تقدمت به محامية تمثل فلسطينيا ادعى أنه تعرض للتعذيب على يد عناصر في الشين بيت ما بين عامي 1999 و2000.

وأضافت يديعوت أحرونوت أن المحامية طالبت وزير العدل الهولندي باعتقال أيالون خلال مشاركة هذا الأخير في مؤتمر عقد في مايو/أيار الماضي في هولندا بمناسبة الذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل.

وأفادت الصحيفة بأن محادثات بين إسرائيل وهولندا حالت دون اعتقال ايالون، مشيرة إلى أن حكومة تل أبيب علمت بطلب المحامية فاتصلت على الفور بحكومة أمستردام لضمان عدم اعتقاله.

وقالت الصحيفة إنه بفضل استجابة هولندا السريعة والإيجابية لطلب إسرائيل لم يتم إجلاء أيالون من البلاد ولم يعلم هذا الأخير بالمسألة إلا بعد يومين من عودته إلى إسرائيل.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن المحامية رفعت شكوى إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي قبل أيام قالت فيها إن وزير العدل الهولندي "سمح لرجل يشتبه بتورطه في عمليات تعذيب بالإفلات من الاعتقال".

في مقابل ذلك، أعرب أيالون في بيان عن اعتزازه بكل ما قام به في وظيفته لمحاربة الإرهاب بما في ذلك فترة ترؤسه جهاز الاستخبارات.
XS
SM
MD
LG