Accessibility links

مهرجان قرطاج السينمائي يكرم المخرج الراحل يوسف شاهين


قال منظمو مهرجان قرطاج السينمائي في تونس إن فيلم "هي فوضى" للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين سيفتتح الدورة 22 من المهرجان تكريما له في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وأبلغت إدارة المكتب الصحفي للمهرجان وكالة أنباء رويترز أنه تقرر أن يفتتح فيلم "هي فوضى" المهرجان هذا العام لأنه فيلم متميز يحمل دلالات ورسائل سياسية ولأنه يمثل خلاصة تجارب شاهين السينمائية مع العلم بأنه لم يستطع إكمال اخراجه بسبب مرضه.

وقالت إنه تم اختيار فيلم شاهين الذي توفي في نهاية يوليو/ تموز الماضي عن عمر يناهز 82 عاما بعد تعرضه لنزيف في الدماغ، تكريما لروح فقيد السينما العربية وأحد ابرز أعلامها إضافة إلى أنه فيلم متميز ذو مستوى درامي واجتماعي وسياسي راق.

ويقوم بأدوار الفيلم وهو آخر أفلام شاهين والذي واصل إخراجه خالد يوسف، الممثل خالد صالح ومنة شلبي ويوسف الشريف وهالة فاخر وهالة صدقي.

وينتقد شاهين في "هي فوضى" البلطجة والقمع الذي يمارسه بعض أفراد الشرطة بسبب الفساد وعدم تطبيق القانون.

وستحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة التونسية حفل الافتتاح الذي سيحضره عدد من نجوم التمثيل في إفريقيا والعالم العربي وأوروبا.

وأوضح نفس المصدر لرويترز انه من بين النجوم الذين سيحضرون المهرجان الذي يستمر أسبوعا عزت العلايلي من مصر وسيكون ضمن لجنة التحكيم إضافة إلى ايمانيول بيار وجان مونورو من فرنسا.

وترأس درة بوشوشة وهي سينمائية تونسية وتعمل منذ 1992 ضمن قسم ورشة مشاريع الدورة 22 من المهرجان لهذا العام.

ومهرجان قرطاج السينمائي أعرق حدث سينمائي في إفريقيا والعالم العربي حيث تأسس عام 1966 ويقام كل عامين بالتناوب مع مهرجان قرطاج المسرحي.
XS
SM
MD
LG