Accessibility links

logo-print

أنباء عن موافقة إسرائيل على خطة اليونيفيل الخاصة بالانسحاب من قرية الغجر


نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن ياسمين بوزيان المتحدثة باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان قولها إن اليونيفيل عرضت على إسرائيل ولبنان خطة لانسحاب القوات الإسرائيلية من قرية الغجر الحدودية وأن الطرفين ردا بإيجاب على الخطة.

غير أن صحيفة جيروسليم بوست قالت إنه لم يتم التأكد من صحة الخبر بعد، مشيرة في الوقت نفسه إلى تصريحات لمسؤولين إسرائيليين الشهر الماضي أكدوا خلالها عدم وجود قرار بخصوص الانسحاب من قرية الغجر.

وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية قد قالوا الاثنين، إن إسرائيل دخلت في محادثات متقدمة مع الأمم المتحدة حول هذه الخطة، والتي بموجبها سوف تحل قوات اليونيفيل محل الجيش الإسرائيلي.

كما تقول الخطة إنه لن يكون بمقدار الجيش اللبناني دخول القرية، حيث أن إسرائيل تشتبه بأن يكون مناصرون لحزب الله في عداد الجيش اللبناني.

وكانت إسرائيل قد احتلت القسم الشمالي من البلدة منذ نهاية حرب لبنان الثانية في عام 2006.

موعد الانسحاب

وكانت صحيفة النهار اللبنانية كانت قد أوردت في عددها الصادر الاثنين الماضي أن قيادة اليونيفل أبلغت الجيش اللبناني بأن إسرائيل تستعد للانسحاب من قرية الغجر في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ووفق التقرير الذي ذكرته الصحيفة فإن اليونيفيل بعثت رسالة إلى قيادة الجيش اللبناني تطلب فيها من السلطات ضمان الهدوء على طول الحدود هناك تفاديا من أن تعود إسرائيل عن قرارها هذا.

وقالت مصادر في قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي إن موعد الانسحاب لم يتحدد بعد.

وكان مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية قد قاموا الأسبوع الماضي بجولة في قرية الغجر للإطلاع على الأوضاع المرتبطة بالانسحاب الإسرائيلي قبل التوصل إلى اتفاق ممكن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع قوله إن المفاوضات جارية ولكن الاتفاق لم يتم بعد، وأضاف: "نحن بحاجة إلى التأكد من أن حزب الله لن يسيطر على قرية الغجر".
XS
SM
MD
LG