Accessibility links

مركبة مسنجر تقترب من سطح كوكب عطارد


اقتربت مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من سطح كوكب عطارد اليوم لتصور سلسلة جبلية صخرية لم تشاهد من قبل من هذا القرب على سطح أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس.

وأوضح رالف مكنات العالم المشرف على المشروع من مختبر العلوم التطبيقية التابع لجامعة جون هوبكينز أن المركبة "مسنجر" حلقت على ارتفاع 200 كيلومتر من سطح عطارد بالقرب من خط استوائه فى إطار عملية الاستكشاف المستمرة وهذا يمسح نحو 30 بالمئة من الكوكب وهى منطقة لم تشاهدها مركبة فضائية من قبل مشيرا إلى أن كل ما تم مشاهدته إلى حد عرض متوافق مع ما كان يفترض أن يكون عليه الوضع.


وقال مكنات إنه من خلال جمع البيانات التي أخذت في يناير/كانون الثاني الماضي مع البيانات المتوقع الحصول عليها من الرحلة الحالية سيكون بمقدور العلماء أن يحصلوا على فكرة طيبة بشأن معالم تضاريس الكوكب.

وتظهر أولى الصور التي أرسلت للأرض مرتفعات تكتشف لأول مرة على سطح عطارد وسيرسل الجزء الأكبر من البيانات عن هذا الكوكب غدا وهذه هي ثاني رحلة من أصل ثلاث رحلات مقررة إلى عطارد قبل أن تدخل المركبة مسنجر وهي مجس فضائي يعادل حجمه حجم سيارة في فلك حول عطارد في لعام 2011.
XS
SM
MD
LG