Accessibility links

logo-print

الشركات اليابانية تبحث عن وسائل جديدة للتحكم في الالكترونيات


يضع الباحثون اليابانيون تصورات لوسائل جديدة غريبة لتشغيل الآلات مثل القيام بحركات نشيطة أمام التلفزيون أو إدارة الهاتف المحمول إلى الاتجاهات كافة أو مد الإبهام نحو جهاز كمبيوتر لتصفح نوافذه.


وكانت الشاشة المشغلة باللمس قد أدت إلى النجاح الهائل للعبة الجيب التي سوقتها شركة نينتندو اليابانية حيث خولت اللاعبين الذين يجدون صعوبة في تشغيل الأزرار المعتادة من ممارسة هذه الهواية وحثت استوديوهات الإبداع على تطوير أنواع جديدة من التسلية.

واعتبر مشغل الموسيقى المحمول iPod touch والهاتف المحمول iPhone من منتجات شركة آبل الأميركية أداتين ثوريتين لأن كافة التشغيلات تجري بسلاسة بالأصبع عبر لمس الشاشة مباشرة بلا أزرار ولا أقلام.

واستوحت شركات الإلكترونيات اليابانية هذين النموذجين الرائدين لتجربة أنواع التقنيات كافة لتسهيل تفاعل الإنسان العصري وترسانته التكنولوجية وجعلها أكثر إرضاء.

فأنتج باحثو شركة باناسونيك جهازا للتحكم عن بعد للتلفزيون ومشغل الفيديو شبه خال من الأزرار يعمل بلواقط حساسة.


ويستطيع المستخدم الضغط على زر افتراضي لتغيير المحطة أو رفع الصوت من خلال صورة الجهاز على الشاشة ووضع الإبهام في المكان المناسب على واجهة اللمس الافتراضية.

ويظهر هذا النظام الوظائف المفيدة فعلا على الشاشة ما يسهل الاستخدام.

كما يسمح جهاز التحكم نفسه بالتنقل عبر إيقونات لتشغيل مختلف الوظائف على غرار فأرة الكمبيوتر عبر تحريك الجهاز أمام الشاشة. وعند مشاهدة صورة يمكن تكبيرها وتصغيرها بحسب الحاجة.

كما صممت باناسونيك طريقة تحاور مع التلفزيون عبر رصد حركة الذراعين وهي فكرة عرضتها العام المنصرم الشركة التابعة لها سابقا JVC.

من جهتها تسوق هيتاشي كمبيوترا محمولا يمكن التحكم فيه عن بعد عبر توجيه الإبهام نحوه وتحريكه لتصفح الشاشة ورفعه للنقر.

أما شركة البس إلكتريك التي تؤمن المكونات فطورت نوعا جديدا من ألواح المفاتيح للكمبيوترات، التي بدلا من لمسها تمرر اليد فوقها لعرض الصور أو صفحات وثيقة. وإذا وضعت راحة اليد مقابل اللوحة يمكن وقف عرض فيديو أو البدء بعرضه، ولتسريع العرض يمكن القيام بدوائر بالأصبع فوق اللوحة بلا لمسها.

وينتظر أن تقوم الشركة الثانية للهاتف المحمول في اليابان KDDA إدخال برمجيات في هواتفها تسمح بزيادة سرعة الكتابة دون الضغط على مفاتيح الأرقام مئات المرات لاختيار الأحرف المناسبة.

ويتم الضغط مرة فتظهر الأحرف والشارات الأخرى المربوطة بمفتاح معين على شكل صليب، عندئذ يحرك الهاتف في الاتجاه المناسب للاختيار.
XS
SM
MD
LG