Accessibility links

logo-print

الرئيس الأوكراني يحلّ البرلمان ويحدد موعدا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد


أصدر الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو مرسوما رئاسيا نشر الخميس ينص على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في السابع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد أن حلّ البرلمان وتخلي عن مساعٍ لتشكيل ائتلاف يتولى السلطة من حكومة الثورة الحالية.

وقال يوشينكو في خطاب تلفزيوني مسجل: "أعلن بهذا تعليق أنشطة البرلمان وأدعو لانتخابات برلمانية مبكرة"، مضيفا أن الانتخابات ستجري بطريقة ديموقراطية وقانونية.

يشار إلى يوشينكو على خلاف مع رئيسة وزرائه وحليفته يوليا تيموشينكو، حيث لم يستمع إلى دعواتها لحلّ الخلافات وإعادة الائتلاف بين حزبيهما.

وألقى الرئيس الأوكراني باللوم على تيموشينكو في انهيار الحكومة "البرتقالية"، وقال إنه لم يتلق أي مقترحات حتى يوم الأربعاء لتشكيل ائتلاف قادر على الاستمرار.

وقال في كلمته التي عرضها التلفزيون بينما كان يقوم بزيارة لايطاليا إنه مقتنع بشدة أن الائتلاف الديموقراطي حطمه شيء واحد هو الطموح الإنساني، وهو طموح إنسان واحد متعطش للسلطة خدمة لمصالح شخصية لا للمصالح الوطنية.

وتتركز الخلافات بين الزعيمين على الجدل المستمر منذ فترة طويلة بشأن كيفية تقسيم السلطات في أوكرانيا ومزاعم الرئيس بأن تيموشينكو كانت متساهلة جدا مع روسيا في صراعها مع جورجيا.

وينص الدستور الأوكراني على إجراء الانتخابات في موعد لا يتجاوز الـ60 يوما من حلّ البرلمان، وعليه يصبح السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل موعدا محتملا.
XS
SM
MD
LG