Accessibility links

logo-print

ارتفاع أسعار النفط وأوبك تدعو لعقد اجتماع طارىء لبحث أزمة المال العالمية


أعربت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عن قلقها من تدهور الأوضاع الاقتصادية في العالم وقالت إنها ستعقد اجتماعا طارئا في الـ18 من الشهر المقبل لبحث أثر الأزمة المالية العالمية على أسواق النفط.

وأضافت المنظمة في بيان أن "المشاكل الناتجة من ازمة الرهون العقارية الهالكة التي لوحظت منذ وقت طويل تسببت بصدمة في المؤسسات المالية، واحدثت خسائر كبيرة وضاعفت الضغوط على الودائع، ما ادى الى ازمة مالية خطيرة".

ارتفاع أسعار النفط

يأتي ذلك فيما ارتفع سعر النفط اليوم الخميس ليصل إلى حدود 90 دولارا للبرميل خلال تعاملات الأسواق، على الرغم من أنباء كانت قد توقعت في الأيام الماضية الأخيرة احتمال هبوط حاد في الطلب على الوقود.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف 27 سنتا إلى 89.22 دولار للبرميل، وكان النفط قد أمس الأربعاء إلى أدنى مستوى له في عشرة أشهر عند 86.05 دولار للبرميل.

وارتفع مزيج برنت صباحا عشرة سنتات إلى 84.46 دولار للبرميل.

أسواق الخليج تشهد ارتفاعا

هذا وشهدت غالبية أسواق المال في دول الخليج ارتفاعا ملحوظا عند بدء التعاملات اليوم الخميس بعد الإعلان عن خفض نسب الفائدة من قبل البنوك المركزية في العالم.

وتقدمت مسقط الأسواق الخليجية مع تحسن بلغ 7.8 بالمئة مسجلة سبعة آلاف نقطة، في حين تحسنت بورصة الكويت، ثاني أسواق المال العربية من حيث القيمة السوقية مسجلة ارتفاعا بنسبة 3.3 بالمئة وقد أعلنت الحكومة عن تخصيص أكثر من 20 مليار دولار لدعم النظام المصرفي.

وسجلت سوق الدوحة ارتفاعا بنسبة 3.6 بالمئة، وفي الإمارات العربية المتحدة فتح مؤشر سوق دبي للأوراق المالية على تحسن بلغ 3.2 بالمائة في حين لا تزال بورصة أبو ظبي تسجل تراجعا ملحوظا.

XS
SM
MD
LG