Accessibility links

حلف الأطلسي يوافق على المشاركة في عمليات مكافحة القرصنة قرب الصومال


أكد دبلوماسي في حلف شمال الأطلسي أن وزراء دفاع حلف الأطلسي المجتمعين اليوم الخميس في بودابست، وافقوا على مشاركة حلف الناتو في عمليات مكافحة القرصنة أمام سواحل الصومال عبر إرسال سفن إلى السواحل الصومالية.

وقال الدبلوماسي إن وزراء دفاع الحلف المؤلف من 26 دولة وافقوا في ختام اجتماعهم على أن تتعامل سفن حلف الأطلسي مع القرصنة أمام ساحل الصومال قريبا وان ترافق سفن برنامج الغذاء العالمي بالتكامل مع أطراف أخرى مثل الاتحاد الأوروبي.

ووافق الاتحاد الأوروبي على بدء التخطيط لقوة بحرية مشتركة لمكافحة القرصنة ويمكن أن تكون القوة جاهزة للنشر بحلول نهاية العام. وتساعد سفن من البحرية الفرنسية ودول أخرى بالفعل في حماية شحنات المساعدة التابعة لبرنامج الغذاء العالمي والتي يعتمد عليها حوالي 3.5 مليون صومالي.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس نقلا عن مسؤولين إن قراصنة في الصومال أطلقوا سراح 15 بحارا من الجنسية الفلبينية، وأربعة آخرين من طاقم سفينة لنقل المواد الكيمياوية كانوا قد اختطفوها قبل شهرين، مشيرة إلى أن القراصنة لا زالوا يعتقلون 67 بحارا فلبينيا على متن أربع سفن أخرى.

وكان القراصنة قد هاجموا عشرات السفن هذا العام أمام سواحل الصومال وجنوا ملايين الدولارات كفدى وزادوا تكاليف التأمين للسفن التي تبحر قرب البلد.
XS
SM
MD
LG