Accessibility links

logo-print

تقنية جديدة لإعطاء أوامر للكمبيوتر بإشارات الأصبع


نجح علماء الكمبيوتر من معهد فراونهوفر الألماني في تطوير تقنية لمنح الأوامر للكمبيوتر بإشارات الإصبع وتحمل اسم iPoint Presenters.


تعتمد تلك التقنية لمس الشاشة أو الإشارة عليها بالليزر أو تحريك الصفحات والصور عليها بواسطة الإصبع من خلال الكاميرات المدمجة في شاشة الكمبيوتر التي تراقب أصبع المستخدم، وتحلل اتجاهه بسرعة تفوق لمح البصر.
وتقرأ الكاميرات رد فعل الإصبع، وتختار الأمر الصحيح.

واعتبر المعهد التقنية الجديد نهاية نظام الأوامر التقليدي عبر الفارة وقلم الليزر وغيرها.


وتقدم هذه التقنية دليلا دامغا على أن الأمور لم تعد معقدة كما كانت من قبل، بل أصبحت أكثر يسرا وسهولة منذ ظهور الجيل الأول للكمبيوتر عام 1948 وحتى ظهور أصغر كمبيوتر.

ويمكن للنظام الجديد أن يتعرف على أكثر من أصبع، وعلى أصابع أكثر من مستخدم مرة واحدة، ويتيح بالتالي استخدام الكمبيوتر من قبل عدة أشخاص في ذات الوقت، وهذا يعني أن بإمكان المحاضر أن يستدعي صفحة ما ليشرح عليها فيما يستدعي مساعده رسما توضيحيا.


ويرى معهد فراونهوف أن مثل هذه التقنية ستكون ذات نفع كبير في العمليات الجراحية المعقدة.

ويمكن لطبيب استخدام الكمبيوتر المزود بالعيون لمراقبة الأعضاء الداخلية، وأخذ الصور لها، وتقليبها دون لمس، وبالتالي تجنب أي مجال للتلوث عن طريق اللمس.

ويمكن استخدام التقنية لقراءة بصمات الإصبع على أقفال الأبواب الإلكترونية عن بعد دون الحاجة للضغط بالأصبع على الشاشة، كما تؤهل التقنية أجهزة بيع تذاكر النقل، لبيع التذاكر من خلال قراءة بصمة الإبهام ودون الحاجة لكتابة رقم سري قد يتلصص عليه المحتالون.
XS
SM
MD
LG