Accessibility links

logo-print

تناول اللحوم يرفع احتمال الاصابة بسرطان البروستات


رجحت دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد البريطانية أن يزيد تناول اللحوم والألبان من احتمالات الإصابة بسرطان البروستات.

وأكد الباحثون المشاركون في الدراسة أن تناول اللحوم والألبان يزيد من انتاج هرمون النمو المسمى بـ"فاكتور وان" الذي يشبه الأنسولين.


وكشفت الدراسة التي شارك فيها تسعة آلاف رجل أن الرجال الذين لديهم نسبة أعلى من الهرمون السابق ذكره في الدم هم أكثر عرضة بنسبة 40 بالمئة للإصابة بسرطان البروستات.


ويقوم هرمون النمو بدور أساسي في عملية النمو والتطور بالنسبة للأطفال والمراهقين، كما يقوم بتنظيم عملية نمو وموت الخلايا بالنسبة للبالغين، ويؤثر على الخلايا التي وصلت إلى نهاية حياتها الطبيعية في جسم الإنسان.


وقال الدكتور أندرو رودن قائد فريق البحث إن النسبة التي يؤثر بها النظام الغذائي على نمو الهرمون غير معروفة بدقة. أشار رودن إلى أن تلك النسبة قد تكون أعلى بنسبة 15بالمئة في الرجال الذين يتناولون اللحوم والألبان بشكل أكبر.


وشدد على ضرورة تحديد عوامل وأسباب احتمال الإصابة بسرطان البروستات في الرجال الذين يخضعون للعلاج أو يضطرون لتغيير نمط حياتهم.

وحذر رودن من أن هرمون النمو لا يزيد فقط احتمالات الإصابة بسرطان البروستات ولكنه يساعد في انتشار الأورام بشكل عام.


وتظهر الأبحاث أن الخلايا التي تطعم بهرمون النمو تنمو بشكل أسرع، إلا أن الدكتور وردن صرح بأنه لا يمكن استخدام قياس نسبة هرمون النمو في الدم لتطوير مقياس جديد للكشف عن سرطان البروستات.
XS
SM
MD
LG