Accessibility links

logo-print

مسؤولون إسرائيليون يقولون إن مجموعة من العرب تحضر لاستئناف الاشتباكات في عكا


كشف مسؤولون إسرائيليون عن وجود معلومات تفيد بإمكانية التحضير لاشتباكات جديدة بين العرب واليهود في مدينة عكا في شمال إسرائيل، وقالوا إن مجموعة من العرب تحضر لاستئناف هذه المواجهات التي بدأت عشية يوم الغفران وتجددت مساء أمس الخميس.

وعلى الرغم من عودة الهدوء إلى مدينةَ عكا اليوم الجمعة، إلا أن المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد أكد لوكالة الصحافة الفرنسية زيادة عدد القوات في المدينة، كما تم رفع مستوى التأهب في أنحاء البلاد حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث في عكا أو أي مكان آخر.

وأشار إلى أن المتظاهرين العرب تسببوا في أضرار لنحو 100 سيارة و40 متجرا.

وذكرت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية أن المحتجين العرب هتفوا الموت لليهود.

فيما قالت صحيفة هآرتس إن اليهود هتفوا الموت للعرب، وذكرت هآرتس أن سيارات الإسعاف تعرضت للرشق بالحجارة عدة مرات احتجاجا على عملها في يوم العطلة.

وكانت المظاهرات والاشتباكات قد بدأت مساء الأربعاء الماضي في المدينة عقب بدء الاحتفال بعيد الغفران اليهودي عندما قاد رجل عربي سيارته في أحد الأحياء اليهودية حسبما أفادت الشرطة. إلا أن أحد المشرعين العرب أشار إلى أن الرجل يقيم في الحي وأنه كان متوجها إلى منزله عندما تعرض للهجوم.

أما وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقالت إن الرجل وشخصين آخرين كانوا يستمعون إلى الموسيقى بصوت عال في السيارة لدى دخولهم الحي. وقالت الشرطة إن سكان الحي رشقوه بالحجارة وضربوه مما أشعل الاشتباكات.

ولا يحق لليهود بمناسبة يوم الغفران التنقل بالسيارات وهذا المنع الديني يحترم بشكل كبير في إسرائيل أكثر من احترام عطلة السبت اليهودية.

الهجوم على متطوعين كانوا يحاولون قطف الزيتون

ومن ناحية أخرى، هاجم الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة مجموعة من متطوعين فلسطينيين وأجانب فيما كانوا يحاولون قطف الزيتون مع مزارعين بالقرب من قرية نعلين قرب الجدار الفاصل.

وقالت مصادر محلية إن الجيش اعتقل أربعة من المتضامنين، فيما أصيب ثمانية آخرين بعد استخدام الجيش للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية لجأت إلى وسائل مكافحة الشغب بعد تعرضها للرشق بالحجارة من جانب المتطوعين، لافتا إلى إصابة احد عناصر حرس الحدود الإسرائيلي بجروح طفيفة.
XS
SM
MD
LG