Accessibility links

logo-print

السعودية تهدئ أسواق النفط وتتعهد بالعمل على خفض الأسعار


أعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الخميس أن المملكة "ستتحرك من أجل خفض أسعار النفط المرتفعة" التي قال إنها باتت تهدد الاقتصاد العالمي.

وقال النعيمي في مقال نشرته صحيفة فايننشال تايمز إن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، "ترغب في أن ترى سعرا أدنى، سعرا معقولا لا يؤثر على انتعاش الاقتصاد العالمي"، موضحا أن الأسعار المرتفعة سيئة لكل العالم من الدول المتطورة إلى البلدان الناشئة أو الفقيرة أو المنتجة للنفط.

وتابع النعيمي قائلا إن "السوق تبقى متوازنة" على الرغم من التوتر الجيوسياسي.

ومضى يقول "إننا نريد أن نزيل وهم وجود نقص في أسواق النفط، إنه خوف غير عقلاني، وهذا الخوف هو الذي يبقي الأسعار مرتفعة".

وأضاف أن المملكة ستستخدم قدراتها الانتاجية الإضافية لامداد السوق بما تحتاجه "أيا كان الحجم الضروري".

وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط أمس الأربعاء، إلا أنها ما زالت في مستويات مرتفعة منذ أسابيع مما يهدد النمو الاقتصادي في عدد من القطاعات الاقتصادية في العالم.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف في المبادلات الالكترونية صباح الخميس 15 سنتا ليبلغ 105.26 دولار بينما انخفض سعر برميل برنت القياسي 16 سنتا ليصل إلى 124 دولارا.

يذكر أن أسعار النفط المرتفعة باتت قضية هامة في السباق الانتخابي بالولايات المتحدة لاسيما مع ارتفاع أسعار الوقود وتجاوزها حاجز الأربعة دولارات للغالون على نحو بات يهدد فرص الرئيس باراك أوباما في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقرر عقدها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

XS
SM
MD
LG