Accessibility links

logo-print

افتتاح الدورة 20 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدار الأوبرا المصرية


شهدت القاهرة مساء الجمعة افتتاح الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدار الاوبرا المصرية بالعرض الايطالي الراقص قصة أنتيجونا.

وتأتي الدورة الجديدة التي تستمر حتى 20 من أكتوبر/تشرين الأول وسط جدل بين مسرحيين ومثقفين مصريين طالب بعضهم بإلغاء المهرجان لعدم جدواه من وجهة نظرهم. وتساءل البعض الآخر أيضا عن أهمية تنظيم مهرجان للمسرح بعد حرائق في مسارح مصرية في الأقاليم والعاصمة آخرها شب في المسرح القومي وهو مبنى أثري منذ نحو أسبوعين.

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني قد أعلن في حفل الافتتاح إهداء الدورة الجديدة إلى المخرج المسرحي المصري سعد أردش الذي توفي في يونيو حزيران الماضي عن 84 عاما. ويشارك في المهرجان 83 عرضا عربيا وأجنبيا تمثل 43 دولة.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح 12 مسرحيا عربيا وأجنبيا هم المخرج الكندي أوليفر كيميد والكاتب البريطاني باري ريتشارد كيرشو والمخرج الكوبي رولاندو أرنانديت خايمي والممثلة البولندية فوتيشيخ فيتوتسكي والمخرج الأميركي لي بريرو والممثلة الايطالية ماريلو براتي والناقد الفرنسي ميشيل برونيه والممثل والمخرج المغربي عبد القادر البدوي والمخرج السوداني علي مهدي ومن مصر الممثل محمود عزمي والكاتبة فتحية العسال واسم الناقد الراحل سامي خشبة. وينظم المهرجان بالتوزاي مع العروض ندوة بمشاركة مسرحيين أجانب وعرب .

ومن الفرق العربية المشاركة في المهرجان فرقتا وزارة الثقافة والمسرح الحديث من الأردن والمسرح الوطني بليبيا والمسرح الجهوي لسيدي بلعباس من الجزائر وفرقتا المسرح القومي والدائرة من سوريا وفرقتا مسرح عدن والمسرح الوطني باليمن والفرقة القومية للتمثيل والورشة المستمرة لتطوير فنون العرض من السودان والفرقة القومية للتمثيل بالعراق وفرقة مسرح الخليج العربي بالكويت وفرقة تياتروكم المغربية وفرقة المسرح اليومي من تونس وفرقة الرستاق المسرحية من سلطنة عمان.

XS
SM
MD
LG