Accessibility links

صول ترحب برفع بيونغ يانغ عن لائحة الإرهاب وتدعو إلى استئناف المحادثات السداسية


رحبت كوريا الجنوبية الأحد بشطب كوريا الشمالية عن لائحة الدول الراعية للإرهاب داعية في الوقت ذاته إلى استئناف المحادثات حول نزع قدرات بيونغ يانغ النووية سريعا.

وقال كيم سوك كبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين في الملف النووي الكوري الشمالي للصحافيين إن هذا الإجراء سيساهم في إعادة المحادثات السداسية إلى مجراها الطبيعي الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى نزع قدرات كوريا الشمالية النووية.

وأشار المسؤول الكوري الجنوبي إلى أنه يأمل استئناف المحدثات السداسية في أقرب وقت ممكن . ومن المعروف أن هذه المحادثات قد بدأت منذ أكثر من خمس سنوات مضت وهي تهدف إلى إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن طموحاتها النووية، في مقابل رفع اسمها عن لأئحة وزارة الخارجية الأميركية للدول الراعية للإرهاب وحزمة اقتصادية لإنعاش اقتصاديات كوريا الشمالية .

وكانت واشنطن قد قامت السبت برفع كوريا الشمالية عن لائحتها للدول الراعية للإرهاب في مقابل التحقق والإشراف على المنشآت النووية لبيونغ يانغ.

وكان القرار قد اتخذ بعد اتفاق حول إجراءات التحقق من برنامج كوريا الشمالية النووي بين الدول الست المعنية بالمحادثات حول ملف بيونغ يانغ النووي وهي الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.
XS
SM
MD
LG