Accessibility links

logo-print

كلينتون تعلن عن مساعدات أميركية لتونس بقيمة مئة مليون دولار


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الخميس أن الولايات المتحدة ستدفع مئة مليون دولار إلى تونس ليتمكن هذا البلد من تسديد الدفعات المترتبة عليه للبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية.

وقالت كلينتون في تصريحات صحافية إن ذلك "سيسمح للحكومة التونسية باستخدام هذا المبلغ لبرامجها الأساسية ولزيادة نمو البلاد وايجاد وظائف"، لكنها لفتت في الوقت ذاته إلى أن هذه المساعدة ما زالت تنتظر موافقة الكونغرس.

وأضافت أن هذا المبلغ سيكون موضوع اتفاق يجري التفاوض بشأنه بين واشنطن وتونس، وتحصل الأخيرة بموجبه ضمانات على قروض تسمح لها "بالحصول على مئات الملايين من الدولارات" في الأسواق الدولية.

وتابعت كلينتون قائلة إنه "بينما تتقدم تونس باتجاه مرحلة جديدة لانتقالها التاريخي إلى الديموقراطية، تعمل الولايات المتحدة لمساعدتها على تسريع نموها الاقتصادي بما يعود بالفائدة على الجميع والتأكد من أن الديموقراطية تفيد كل الشعب التونسي".

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت تعهدات بتقديم مساعدات مالية لكل من تونس ومصر على وجه الخصوص لتشجيع التحول فيهما نحو الديموقراطية بعد الثورتين اللتين أطاحتا بالرئيسين زين العابدين بن علي وحسني مبارك وأطلقتا "الربيع العربي" الذي امتد ليشمل دولا أخرى.

XS
SM
MD
LG