Accessibility links

البابا بنيدكت يدين العنف ضد المسيحيين في العراق ومقتل وإصابة 22 في سوق شعبية


أدان البابا بنيدكت السادس عشر أعمال العنف ضد المسيحيين في العراق والهند ودعا إلى السلام بين الأديان في الهند. وجاء ذلك خلال احتفال لإعلان قداسة أول قديسة هندية الأحد.

وكان عضو مسيحي في البرلمان العراقي قد قال إن متشددين فجروا ثلاثة منازل خالية تخص مسيحيين السبت في مدينة الموصل بشمال العراق حيث هربت 800 أسرة مسيحية في اليومين الماضيين.

وقال عضو البرلمان العراقي يونادم كنا لقناة تلفزيون العراقية إنه تم إبلاغه بأنه تم تفجير ثلاثة منازل وأن أفراد الأسرتين اللتين تقيمان في منزلين من الثلاثة كانوا قد نزحوا بالفعل.

وأضاف أنه بالنسبة للمنزل الثالث قام المتشددون بإخراج الأسرة أولا ثم فجروا المنزل.

وقال إنه يناشد رئيس الوزراء والرئيس تحمل المسؤولية والحفاظ على الأمن والسماح بعودة الأسر النازحة إلى منازلها.

وأبلغ كنا قناة تلفزيون الحرة بأن عمليات الهرب في اليومين الماضيين سببها تهديدات من أشخاص لهم صلة بقوات الأمن.

وفي الأسابيع الأخيرة نزل مئات المسيحيين إلى شوارع بغداد والموصل للاحتجاج على قانون الانتخابات المحلية الذي يحرمهم من تخصيص نسبة صغيرة من المقاعد لهم في نينوى وبغداد ومحافظات أخرى.

إرسال لواءي شرطة لحماية الكنائس

وقد أعلن اللواء عبد الكريم خلف المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية إرسال لواءين من الشرطة إلى مدينة الموصل لحماية المناطق المسيحية والكنائس في المدينة.

وكان نحو ألف أسرة مسيحية قد نزحت من الموصل في الأيام الماضية بسبب ازدياد أعمال العنف التي تعرضت لها مما أدى إلى مقتل 11 مسيحياً، كما جرى تدمير عدد من المنازل هناك.

مقتل وإصابة 22 شخصا في سوق شعبية

من جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل تسعة أشخاص وإصابة 13 آخرين بانفجار سيارة مفخخة الأحد استهدفت سوقا شعبية في منطقة البياع في جنوب غرب بغداد.

قناص يقتل جنديين عراقيين

وأعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل جنديين عراقيين الأحد بنيران قناص في حي المنصور في غرب بغداد بالإضافة إلى اثنين من قوات الصحوة التي تحارب تنظيم القاعدة في حي الدورة في جنوب العاصمة.
وأوضحت أن قوات الجيش فرضت طوقا أمنيا حول المنطقة بحثا عن القاتل.

إلى ذلك، أصيب خمسة من عناصر الشرطة وشخصين آخرين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع فلسطين بالقرب من ساحة ميسلون جنوب شرق بغداد.

وفي هجوم آخر، أصيب ثلاثة من الشرطة وأحد الأشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة في شارع القاهرة في الوزيرية شمال بغداد.
XS
SM
MD
LG