Accessibility links

فيتالي يستعيد لقبه بطلا للعالم في الملاكمة للوزن الثقيل بعد أربع سنوات


استعاد الملاكم الأوكراني فيتالي كليتشكو لقب بطل العالم للوزن الثقيل حسب تصنيف المجلس العالمي بعد 4 سنوات من آخر مباراة خاضها، إثر فوزه على حامله النيجيري صامويل بيتر بالضربة الفنية القاضية في الجولة التاسعة من المباراة التي أقيمت فجر الأحد في برلين.

وحقق فيتالي حلمه بالتربع مع شقيقه الأصغر فلاديمير بطل العالم للوزن ذاته حسب تصنيف المنظمة العالمية والاتحاد الدولي، على رأس قائمة أبطال هذا الوزن.

وصرح فيتالي بعد الفوز الذي تحقق أمام 14 ألف متفرج بأنه نجح في تحقيق حلمه. من جانبه، قال الشقيق الأصغر بأنه فخور بأخيه وبما حققه اليوم، واصفا ذلك بأنه شيء استثنائي، وقد برهن على أنه الأفضل في عائلة كليتشكو بعد أن سحق "الكابوس الإفريقي" وهو لقب بيتر الذي أحرز اللقب في الثامن من مارس/آذار الماضي.

وحقق العملاق فيتالي بعد 1400 يوم من التوقف فوزه الـ36 في 38 مباراة بعد سيطرة مطلقة على خصمه في الجولة الثامنة قبل أن ينسحب الأخير في التاسعة.

وكان فيتالي البالغ من العمر 37 عاما قد تعرض لإصابة في الظهر والركبة فاعتزل اللعب في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 وسلّم الحزام الذي كان بحوزته دون أن يلعب، وكانت آخر مباراة خاضها في 11 ديسمبر/كانون الأول 2004 في لاس فيغاس، مدافعا عن اللقب ضد البريطاني داني وليامز بنجاح.

ولجأ فيتالي، صاحب الملايين وأحد أشهر نجوم الدعاية وسفير مكتب الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" والأب المثالي، إلى الانخراط في السياسة حيث انتخب عمدة للعاصمة الأوكرانية كييف في مايو/أيار الماضي.

XS
SM
MD
LG