Accessibility links

إسرائيل تسعى لبيع الغاز الطبيعي لجيرانها العرب


أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي عوزي لانداو أن بلاده أبدت استعدادها لبيع بعض مخزونها من الغاز الطبيعي لجيرانها العرب على أمل تحسين علاقاتها بدول المنطقة.

وأضاف الوزير أنه إذا رغبت إسرائيل في وقت لاحق من هذا العام في بيع بعض إنتاجها المستقبلي للخارج، فإنها ستسعى أن يكون الأردن والفلسطينيون من أوائل المشترين.

ويأتي هذا الإعلان في ظل توقعات بأن يزداد إنتاج إسرائيل من الغاز في أعقاب اكتشاف حقلين من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم. وتستورد إسرائيل 43 بالمئة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

ويلقى اتفاق تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، الذي أبرم في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب ما يقال عن حصول إسرائيل على الغاز المصري بسعر أقل من سعر السوق.

ويحاكم مبارك أمام القضاء باتهامات من بينها تهمة إهدار المال العام في صفقة توريد الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار العالمية.

يذكر أن خط نقل الغاز المصري إلى اسرائيل قد تعرض إلى التفجير 13 مرة في سيناء منذ سقوط الرئيس المصري حسني مبارك في فبراير/شباط من العام الماضي.

XS
SM
MD
LG