Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب وضعا متقدما من شأنه تعزيز علاقاتهما في مختلف المجالات


افتتحت الإثنين الدورة السابعة لمجلس الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ حيث سيصادق الجانبان على التقرير المشترك حول وضع المملكة المتقدم الذي سيؤدي إلى تعزيز روابط المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال السياسي وإلى اندماج تدريجي للمملكة في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

ويرأس الوفد المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري فيما يمثل الاتحاد الأوروبي وزير الشؤون الخارجية الفرنسية بيرنار كوشنير الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسؤولين الكبار بالمفوضية والمجلس الأوروبي وممثلو دول أعضاء.

ووضع المغرب المتقدم سيترجم في المجال السياسي عبر عقد قمم أوروبية مغربية ووضع اتفاق إطار لمشاركة المغرب في العمليات الأوروبية لإدارة الأزمات. أما على المستوى الاقتصادي فيشمل إقامة مجال اقتصادي مشترك مستوحى من القواعد التي تسير المجال الاقتصادي الأوروبي الذي يشمل كلا من الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج وأيسلندا وليشتنشتاين.

وقد أشاد الوزير المغربي بالوضع المتقدم الذي سيمنحه الاتحاد الأوروبي لبلاده مشيرا إلى أن المغرب أصبح بذلك يتمتع بامتيازات الاتحاد الأوروبي كافة ما عدا العضوية في مؤسساته.

وقال الوزير المغربي للصحافيين قبل الاجتماع مع وزراء الاتحاد الأوروبي المخصص لبحث هذا الموضوع إن هذا التعهد الأوروبي بشأن الوضع المتقدم هو بالأساس ترجمة للثقة في ما وصفه بجهود المغرب على مستوى الإصلاح السياسي وتعزيز دولة القانون وتحسين القضاء والإصلاح الاقتصادي والتناغم الاجتماعي ومكافحة الفقر.

وأضاف الفاسي الفهري "نحن نستجيب بذلك عمليا لتعريف برودي: كل شيء ماعدا المؤسسات"، في إشارة إلى خطاب ألقاه رومانو برودي في 2003، حين كان يشغل منصب رئيس المفوضية الأوروبية، أعلن فيه أن دول جنوب المتوسط يمكنها أن تشارك الاتحاد الأوروبي في كل شيء ما عدا مؤسساته.

ومن شأن الوضع المتقدم للمغرب أن يسمح له بالمشاركة في عدد من الهيئات الأوروبية مثل يوروغوست (قضاء)، ويوروبول (شرطة)، والوكالة الأوروبية لأمن الطيران والمرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان.

ورغم أن هذا الوضع المتقدم ليس له أي ثقل قانوني إضافي، إلا أنه يضع المغرب في مرتبة أعلى من البلدان الأعضاء في "سياسة الجوار" للاتحاد الأوروبي مثل مصر وإسرائيل وأوكرانيا وجورجيا.
XS
SM
MD
LG