Accessibility links

الصين تخطط لإطلاق جيل جديد من الأقمار الصناعية


ذكر المركز القومي الصيني للأرصاد الجوية خلال اجتماع عقد الجمعة في العاصمة بكين أن الصين تخطط لإطلاق أول قمر صناعي من سلسلة فنغيون-4 (أف واي-4) بحلول عام 2013.

ويتضمن مشروع أف واي-4 الجيل الثاني لأقمار الأرصاد الجوية الصناعية المرتبطة بالأرض.

ويعتقد كبار العلماء والمهندسون أن إطلاق مثل هذا القمر سوف يساعد الصين في توقع الأحوال الجوية والمناخ والكوارث البيئية والطبيعية على نحو أكثر دقة.

وقال نائب مدير المركز القومي للأرصاد الجوية، يو رو تسونغ، إن أف واي-4، خليفة سلسلة الأقمار أف واي-2، سوف يعمل على تعزيز قدرة الصين على مراقبة أنظمة السحب ودرجة حرارة الغلاف الجوى ورطوبته.

وتخطط الصين لإطلاق 22 قمر أرصاد جوية صناعيا أخرى بحلول عام 2020، أربعة منها من سلسلة أف واي-2 و12 من أف واي-3 و6 من أف واي-4.

وقال سون لاي يان، نائب مدير لجنة العلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع الوطني، إن سلاسل أف واي أصبحت نموذجا لعمليات القمر الصناعي في الاستشعار عن بعد وخدمات القمر الصناعي المدنية.

ولم ترد تفاصيل حول ما يستطيع القمر الصناعي أف واي-4. ولكن العلماء يقولون إنه سوف يكون أكثر تقدما من أف واي-3 الذي أطلق من مركز تاييوان للأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي الشمالية في 27 مايو/أيار.

وعمل القمر الصناعي أف واي-3 مع أف واي-2 من أجل ضمان التوقعات الجوية في حينها خلال اوليمبياد بكين.

وهو مجهز بأكثر من عشرة الأجهزة الكاشفة مثل مقياس شدة الأشعة تحت الحمراء ومقياس أشعة الميكروويف. ويوفر أف واي-3 البيانات اللازمة لتوقع الأحوال الجوية في فترة ما بين 10 إلى 15 يوما على الترتيب.
XS
SM
MD
LG