Accessibility links

العمال الكردستاني يتهم تركيا بمحاولة إضعاف حكومة كردستان العراقية


اتهم قيادي بارز في حزب العمال الكردستاني يتخذ من شمال العراق مخبأ له تركيا اليوم الثلاثاء بمحاولة جر إقليم كردستان العراقي إلى صراع يهدف لإضعاف موقف رئيس الإقليم مسعود البارزاني في خلافاته مع حكومة بغداد المركزية.

وقال رئيس أعلى هيئة قيادية سياسية وعسكرية في حزب العمال الكردستاني مراد قريلان لوكالة فرانس برس إن تركيا تريد جر إقليم كردستان إلى الحرب عبر اتهامها المتكرر بإيواء عناصر من حزب العمال، لكن الهدف الرئيسي من الاتهام هو إضعاف موقف حكومة الإقليم في خلافها مع بغداد.

ودعا قريلان قادة أكراد العراق إلى مراعاة موقف حزب العمال نظرا لوضعه الدقيق واستعداداته لدعم القوائم الكردية في الانتخابات المحلية في تركيا الربيع المقبل.

وقال إن "الأتراك يخططون للفوز ببلدية ديار بكر التي تعتبر بمثابة القلعة الحصينة للأكراد في تركيا."

وعلق قريلان على زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني لتركيا بالقول إن حزبه ينتظر أن يبلغ الساسة الأكراد العراقيين تركيا استعدادهم للمساهمة في حل القضية الكردية في تركيا عبر الحوار.

ويلتقي البرزاني اليوم الثلاثاء وفدا تركيا رفيع المستوى لمناقشة قضية وضع حزب العمال الكردستاني في العراق.

وأشار قريلان إلى أن العملية العسكرية الأخيرة التي أدت إلى مقتل 17 عسكريا تركيا كانت ردا على الضغوطات المتكررة التي تمارسها حكومة أنقرة على الأكراد في تركيا.

ويشن الطيران التركي منذ ذلك الوقت غارات على مواقع حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

ويشار إلى أن التوتر يسود العلاقات بين البارزاني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بسبب التباين الشديد في تفسير مواد الدستور حول الفيدرالية وخصوصا فيما يتعلق بالصلاحيات، إضافة إلى الخلافات حول مشروع قانون النفط والغاز وقضية محافظة كركوك.

XS
SM
MD
LG