Accessibility links

دمشق وبيروت تعلنان في بيان مشترك يوم غد تبادل التمثيل الديبلوماسي لأول مرة


من المنتظر أن تصدر حكومتا سوريا ولبنان يوم غد الاربعاء بيانا مشتركا يحدد تاريخ بدء التبادل الديبلوماسي بين البلدين لأول مرة منذ استقلالهما.

حيث قالت مصادر ديبلوماسية لبنانية إن وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ سيقوم بزيارة رسمية إلى دمشق لإصدار البيان المشترك الذي يحدد تاريخ سريان مفعول التبادل الديبلوماسي الذي تقرر في القمة التي جمعت رئيسا البلدان ميشال سليمان وبشار الأسد في دمشق في 13 أغسطس /آب.

وستشرع حكومتا البلدان بعد الإعلان، الذي سيذاع في كلا البلدين في آن واحد، بعملية اختيار السفراء ومقر لسفارة كل من البلدين.

وكانت وكالة الأنباء السورية سانا قد أعلنت اليوم الثلاثاء أن الرئيس السوري بشار الأسد اصدر مرسوما يقضي بإقامة علاقات ديبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة سورية في بيروت، من دون أن يحدد تاريخ بدء العلاقات.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت في 21 أغسطس /آب موافقتها على إقامة علاقات ديبلوماسية مع سوريا وفتح سفارة لبنانية في دمشق.

يذكر بان الاتفاق بين البلدين على التبادل الديبلوماسي، للمرة الأولى منذ استقلالهما قبل أكثر من 60 عاما، صدر خلال القمة منفصلا عن سائر البنود التي تم تناولها وذلك في إعلان خاص لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسوريا في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

وتم حينها تكليف صلوخ ونظيره السوري وليد المعلم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك وفق الأصول التشريعية والقانونية في كلا البلدين.

وتدهورت العلاقات بين لبنان وسوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في فبراير /شباط 2005 في بيروت تلاه انسحاب القوات السورية من لبنان في ابريل /نيسان من العام ذاته.
XS
SM
MD
LG