Accessibility links

عراك في جامعة الأزهر في مدينة غزة بين طلاب الكتلة الإسلامية التابعة لحماس وإدارة الجامعة


أصيب ثلاثة طلاب فلسطينيين الثلاثاء في عراك في جامعة الأزهر وسط مدينة غزة بين طلاب الكتلة الإسلامية التابعة لحماس وإدارة الجامعة، وذلك إثر إصدار إدارة الجامعة قرارا بفصل 11 طالبا لمدة عامين بينهم عدد من طلاب الكتلة.

وأوضحت مصادر في مجلس طلاب الجامعة الموالي لحركة فتح أن "عناصر من الكتلة الإسلامية التابعة لحماس اقتحموا الجامعة وهم يحملون قنابل ومسدسات وقاموا بتحطيم مكاتب الإدارة وأطلقوا قنابل صوتية واعتدوا على الطلاب والعاملين في الجامعة".

ولفت رياض العيلة عميد شؤون الطلاب في جامعة الأزهر إلى أن قرار فصل الطلاب جاء على خلفية تورطهم في اقتحام الجامعة في أغسطس/آب، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق في حينها لمعرفة المتورطين ومعاقبتهم، لكن طلاب الكتلة لم يحضروا إلى التحقيق فصدر بحقهم القرار غيابيا.

من جهتها، حملت الكتلة الإسلامية في بيان مجلس أمناء الجامعة وإدارتها المسؤولية الكاملة عن الأحداث الأخيرة، مطالبة الإدارة بالتراجع عن قرارها الظالم.

واعتبرت الكتلة أن قرار فصل بعض الطلاب جاء لكشفهم حقيقة ما يدور بين أروقة الجامعة وغرفها من فساد الأخلاق وبيع الأنفس للشيطان من أعضاء مجلس طلاب الجامعة.

واستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان الاعتداء على جامعة الأزهر، مطالبا بوقف تسييس المؤسسات التعليمية وتحييد الجامعات الفلسطينية وإبعادها عن الصراع السياسي المحتدم بين حركتي فتح وحماس.

وسيطرت حماس على غزة في يونيو/حزيران 2007 بعدما أطاحت بالأجهزة الأمنية الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

XS
SM
MD
LG