Accessibility links

logo-print

مبيعات الكتب على الانترنت أهم تطور في عالم النشر


أظهر استطلاع أجراه منظمو معرض الكتاب الدولي في فرانكفورت أن مبيعات الكتب على الانترنت تشكل أهم تطور في عالم النشر خلال السنوات الستين الماضية.

وأكدت الدراسة التي نشرتها وكالة دوتشيه فيله الألمانية أن شبكة الانترنت قادرة على إنقاذ تجارة الكتاب بدلا من توجيه ضربة شبه قاتلة لها مثلما فعلت مع صناعة الموسيقى.

ورأى 40 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع الذي شمل ألف مهني بالصناعة من أكثر من 30 بلدا، أن المحتوى الالكتروني سيتجاوز مبيعات الكتب التقليدية بحلول عام 2018 وان كان ثلث المشاركين توقعوا عدم حدوث ذلك أبدا.

كما أكد الاستطلاع أن الخوف والعداء تجاه الانترنت تحولا إلى قبول وسط الناشرين وبائعي الكتب كما أن بعض الكتاب مثل الروائي البرازيلي باولو كويلو الذي تحقق كتبه أعلى مبيعات يأملون أن يعزز توفير محتويات الكتب على الانترنت المبيعات.

وقال كويلو الذي ألقى كلمة الافتتاح في مهرجان فرانكوفرت للكتاب اليوم الثلاثاء، إن توزيع نسخ رقمية من الكتب مجانا عبر الانترنت قد يعزز بدلا من أن يضر مبيعات الكتب التقليدية.

ودعا كويلو الناشرين إلى الاستفادة من الفرص التي تتيحها الشبكة بدلا من اعتبارها عدوا. ويوزع كويلو نسخا رقمية من كتبه مجانا عبر الانترنت منذ سنوات وهي إستراتيجية يعتقد أنها عززت مبيعات كتبه في روسيا على الأقل.

وقال كويلو إنه يطمح للوصول إلى أكبر عدد من القراء في أنحاء العالم مساهمة منه في تحقيق ديموقراطية الأفكار التي بدأها غوتنبرغ عندما اخترع الطباعة في القرن الخامس عشر والتي انتقلت إلى مرحلة جديدة عن طريق الانترنت.

XS
SM
MD
LG