Accessibility links

البنتاغون: سنتوصل مع بغداد لاتفاق للبقاء في العراق بعد 2008


عبر بريان ويتمان الناطق باسم البنتاغون عن ثقته بأن واشنطن ستتوصل إلى ترتيبات مع بغداد، تسمح ببقاء القوات الأميركية بعد موعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة بنهاية العام الجاري.

إلا أن ويتمان لم يوضح إن كانت القوات الأميركية ستبقى في العراق ضمن إطار الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها، أو اعتمادا على بدائل أخرى.

وكان ويتمان يعلق على ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء، حول مخاوف الوفدين المفاوضين من نفاد الوقت بالنسبة لإبرام الإتفاقية طويلة الأمد، ولذا بدأوا بالتركيز على إيجاد بدائل للاتفاقية الأمنية المعروفة بالصوفا.

وكانت الصحيفة قد أشارت أيضا إلى احتمال تمديد مهمة القوات المتعددة الجنسيات في العراق تحت تفويض الأمم المتحدة، ما يتطلب تصويتا آخر على هذا القرار، الذي قالت إنه قد يواجه معارضة من روسيا ودول أخرى تعارض الحرب.

وأشارت إلى أن الرئيس بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي قد يتفقان على ترك مهمة إبرام الاتفاقية للرئيس القادم الذي سيتولى منصبه رسميا في كانون الثاني/ يناير القادم.

وأضاف ويتمان تعليقا على البدائل المطروحة بالقول إن الوفدين المفاوضين يبذلان ما بوسعهما للتوصل إلى إبرام الاتفاقية كاملة، لكنه لا يعرف على وجه التحديد الشكل النهائي الذي قد تتخذه.
XS
SM
MD
LG