Accessibility links

logo-print

مصادر في البنتاغون تؤكد ثقتها في التوصل إلى اتفاقية مع العراق حول القوات الأميركية


قالت وزارة الدفاع الأميركية يوم الثلاثاء إنها واثقة من أن حكومتي الولايات المتحدة والعراق ستتفقان على بقاء القوات الأميركية في العراق بعد 31 ديسمبر/ كانون الأول، لكنها لم تذكر ما إذا كان ذلك الاتفاق يندرج بالضرورة في إطار رسمي بعيد المدى.

ويحاول مفاوضون أميركيون وعراقيون منذ شهور التوصل إلى اتفاق حول اتفاقية جديدة تتعلق بوضع القوات الأميركية لتحل محل تفويض الأمم المتحدة الحالي الذي يحكم وجود القوات الأميركية والذي ينتهي بحلول نهاية العام.

وقال الجانبان إن الاتفاق بات وشيكا. لكن بعض القضايا الرئيسية لا تزال بلا حل بما في ذلك ما إذا كان يمكن محاكمة جنود أميركيين أو آخرين على ارتكاب جرائم أمام المحاكم العراقية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بريان ويتمان للصحافيين إن الحكومة الأميركية ستظل واثقة من أنه سيكون لدى الجانبين ترتيبات تسمح لقوات عسكرية الاستمرار في المستقبل في مساعدة الحكومة العراقية.

وكان ويتمان يتحدث بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن المفاوضين الذين يخشون من نفاد الوقت بدأوا في البحث عن بدائل لاتفاقية جديدة لوضع القوات.

وقالت الصحيفة إن أحد الاحتمالات هو تمديد تفويض الأمم المتحدة الذي يحتاج إلى اقتراع في مجلس الأمن حيث يحتمل أن يواجه مقاومة من روسيا ودول أخرى تعارض الحرب التي تقودها الولايات المتحدة.

وقالت إنه يمكن أيضا أن يتفق الرئيس جورج بوش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ترك المفاوضات للرئيس الأميركي القادم الذي سيتولى السلطة في يناير/ كانون الثاني.

وردا على سؤال حول البدائل المحتملة رفض ويتمان أن يقول ما إذا كانت الترتيبات التي يتوقعها قبل نهاية العام ستكون بالضرورة اتفاقية جديدة لوضع القوات.

وقال إن الصيغة النهائية لأي اتفاق لم تتبلور بعد، وإن المسؤولين يواصلون العمل من أجل التوصل إلى اتفاقية تتعلق بوضع القوات.

ورفض المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك التعليق على تقرير واشنطن بوست.
مما يذكر أن 154 ألف جندي أميركي يرابطون حاليا في العراق.

وفاة جندي أميركي غرب بغداد

أعلن الجيش الأميركي وفاة أحد جنوده الثلاثاء متأثرا بجروح أصيب بها نتيجة إطلاق نار من أسلحة خفيفة استهدف دوريته في غرب بغداد في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

وأضاف بيان للجيش أن الجندي نقل إلى مركز طبي تابع لقوات التحالف إثر إصابته، لكنه توفي في وقت لاحق متأثرا بجروحه.

وبذلك، يرتفع عدد القتلى بين صفوف الجنود الأميركيين والعاملين مع الجيش في العراق إلى 4180 منذ بدء الحرب في مارس/آذار 2003، حسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع الكتروني مستقل.
XS
SM
MD
LG