Accessibility links

دراسة تؤكد عدم وجود صلة بين سرطان الثدي وشرب القهوة


كشفت دراسة أجريت مؤخرا عن عدم وجود صلة عامة بين الكافيين وسرطان الثدي رغم زيادة احتمال اصابة بعض النساء اللواتي لديهن ورم حميد في الثدي جراء تناول الكافيين بكثرة.


وقال الطبيب كين اشيتاني من مؤسسة مستشفى بريغهام والنساء العلاجية والبحثية في بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية وجامعة طب النساء بطوكيو وباحثون آخرون إن الدراسة التي استمرت عدة سنوات وشملت نحو 40 ألف امرأة
توصلت إلى عدم وجود رابط عام بين استهلاك الكافيين واحتمال الإصابة بمرض سرطان الثدي.


وتأتي نتائج الدراسة على الرغم من أن دراسات سابقة أشارت إلى أن الكافيين ربما يلعب دورا في سرطان الثدي لدى الأشخاص الذين يستهلكون ما يحتمل أن يكون أوسع العقاقير الأكثر استخداما على مستوى العالم.

وأضاف الباحثون في تقرير نشر في دورية أرشيف الطب الداخلي أنه مع ذلك فإن لدى النساء المصابات بأمراض حميدة في الثدي أو المصابات بأورام غير خبيثة احتمالا متزايدا بشدة للإصابة بسرطان الثدي بين اللواتي شربن أربعة أقداح أو أكثر من القهوة يوميا.

وأوضحوا أن هذه النتائج تشير إلى أن الاستهلاك الكبير للكافيين ربما يعزز تقدم أورام الثدي في المرحلة ما قبل الخبيثة إلى سرطان الثدي لان معظم أنواع سرطان الثدي التوسعي تنشأ من أورام معينة في المرحلة قبل الخبيثة.

ولا يقتصر وجود الكافيين على القهوة والشاي فقط وإنما يوجد أيضا في الشوكولاته وبعض الأدوية.
XS
SM
MD
LG