Accessibility links

سمكة قرش تلد بدون تلقيح من ذكر


أكد باحثون أميركيون وقوع حالة ولادة جديدة لدى أنثى قرش بدون تلقيح من ذكر في حوض في الولايات المتحدة، كما ذكرت مجلة بيولوجيا الأسماك الصادرة هذا الأسبوع.

ويؤكد هذا الاكتشاف أن إناث القرش قادرة على التكاثر من دون ذكر.

وبرهن معد الدراسة درميان تشابمان من معهد علوم حماية المحيطات في جامعة صني- بروك في نيويورك من خلال فحص الحمض النووي أن السمكة التي فرخت من بيضة أنثى القرش واسمها "تيدي بيث" لا تحمل مكونات وراثية من سمك قرش ذكر.

وعاشت "تيدي بيث" ثماني سنوات في حوض "نورفولك كانيون" بولاية فيرجينيا، حيث وضعت بعيد مولدها في المحيط دون أن تكون على اتصال بأي ذكر، والحالة هي الثانية المسجلة لسمكة قرش تولد من دون تلقيح من ذكر

والعالم تشابمان واحد من علماء علم الأحياء الذين بينوا في مايو/أيار 2007 ولأول مرة ولادة سمكة دون عملية تلقيح من ذكر قرش في حوض حديقة اوماها للحيوانات في ولاية نبراسكا وسط الولايات المتحدة.

وأكد تشابمان أنه بات واضحا أن التكاثر من دون ذكر يحدث لدى أنواع عديدة من اسماك القرش. واضاف في بيان أن "الحالة الأولى التي سجلت في مايو/أيار لم تكن بمحض الصدفة، فهذه الظاهرة ممكن حدوثها لدى أنواع عدة من اسماك القرش".

ولكن تشابمان شدد على أن حالات الاباضة بدون ذكر لا يمكن أن تعوض النقص الكبير في أعداد سمك القرش. فالسمكتان لم تنجبا سوى سمكة واحدة لكل منهما في حين أن الأنثى من سمك القرش تنجب في العادة عدة صغار قد يصل عددها إلى 100.
XS
SM
MD
LG