Accessibility links

الرياض تبدأ محاولات للتوسط بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية


قالت مصادر دبلوماسية في الرياض أن السلطات السعودية بدأت محاولات للتوسط بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية وقالت هذه المصادر التي لم تحدد هويتها لوكالة أنباء رويترز إن السعودية تشعر بالقلق إزاء الدور الذي تقوم به طالبان وحلفاؤها في تنظيم القاعدة في زعزعة الاستقرار في باكستان، الأمر الذي جعلها تسعى لإضعاف التحالف بين طالبان والقاعدة.

وأوضحت المصادر أن الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس جهاز الاستخبارات العامة وسلفه الأمير تركي الفيصل يشاركان في عملية الوساطة التي ما زالت في مراحلها الأولى.

ونقلت رويترز عن دبلوماسي آخر قوله إن الهدف من وساطة السعودية هو إبعاد طالبان عن القوى المتشددة الأخرى المرتبطة بتحالف مع تنظيم القاعدة.

يذكر أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي كان قد وجه دعوة للسلام للملا عمر زعيم حركة طالبان وطلب من العاهل السعودي المساعدة في إجراء محادثات مع طالبان.

مقتل 18 من طالبان

من جهة أخرى، قتلت قوات الأمن الأفغانية بالإشتراك مع قوات حلف شمال الأطلسي 18مسلحا من حركة طالبان، بعد أن شن مسلحون هجوما على مدينة لاشكار غاه في مقاطعة هلمند جنوبي البلاد.

وقال رئيس الشرطة في المقاطعة إن المجموعة المسلحة التي شنت الهجوم هي نفسها التي حاولت الهجوم على المدينة يوم السبت الماضي.

مقتل 16 مسلحا في باكستان

وفي باكستان تمكنت قوات الأمن من قتل 16 مسلحا ينتمون لحركة طالبان وتنظيم القاعدة عندما قصفت مخابئ في مقاطعة باجور القبلية عند الحدود مع أفغانستان، كما قتل ستة آخرون بنيران طائرات مروحية في المنطقة ذاتها.
XS
SM
MD
LG